أخبار الوزارة

(الصحة) توضح طرق علاج إصابات الضغط السريري
03 جمادى الأولى 1441

قالت (الصحة) إن الخطوة الأولى في علاج إصابات الضغط السريري هي تقليل الضغط، والاحتكاك المسببين لها، وذلك بإتباع عدد من الإرشادات منها: تقليل الضغط، وإعادة التوضيع، واستخدام أسطح داعمة، وتنظيف الجروح وتضميدها، والتنظيف، ووضع ضمادة.

وأبانت (الصحة) عبر إنفوجرافيكس نشرته في حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، أن من أهم أعراض إصابات الضغط السريري، وجود تغيرات غير معتادة في لون الجلد، وحدوث تورم، ووجود إفرازات تشبه الصديد، والإحساس بالألم في هذه المناطق، وملاحظة أن منطقة من الجلد تبدو أكثر برودة أو دفئًا عند لمسها مقارنة بالمناطق الأخرى. لافتةً إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالضغط السريري هم المصابون بحالة مرضية تحد من قدرتهم على تغيير مواضعهم، وتتطلب منهم ملازمة الفراش فترة طويلة.  
وأوضحت (الصحة) طرق الوقاية من إصابات الضغط السريري، ومن أبرزها: تغيير الوضع بالفراش على نحو متكرر؛ لتلافي الضغط على الجلد. كما نبهت إلى ضرورة اتباع عدد من التوصيات، التي ترتبط بتعديل الوضع على الفراش، واختيار الوسائد، وحشيات الفراش التي تخفف من الضغط، وتعديل ارتفاع ظهر الفراش إذا كان ظهر الفراش قابل للتعديل؛ بحيث يتم رفعه لدرجة لا تزيد على 30 درجة. وقدمت - أيضًا - عددًا من النصائح؛ للعناية بالجلد، ومنها: الحفاظ على نظافة الجلد وجفافه، وغسل الجلد بغسول لطيف وتجفيفه، والقيام بإجراء التنظيف الروتيني؛ للحد من تعرض الجلد للرطوبة، وحماية البشرة وذلك باستخدام مسحوق البودرة الخاص لحماية الجلد في مناطق الاحتكاك، ووضع مستحضر ترطيب على الجلد الجاف، وتغيير أغطية الفراش والملابس على نحو متكرر؛ إذا دعت الحاجة لذلك.
يُذكر أن إصابات الضغط السريري، وتعرف - أيضًا - باسم قروح الضغط، أو تقرحات الضغط، هي إصابات يتعرض لها الجلد، والأنسجة الكامنة؛ نتيجة للضغط على الجلد لفترة طويلة. وتحدث الإصابات في الجلد الذي يغطي المناطق العظمية من الجسم، مثل الكعبين، والكاحلين، والوركين، وعظم الذنب. وتحدث إصابات الضغط السريري في نطاق واحدة من المراحل المتعددة، وذلك وفقًا لمستوى العمق، والشدة وغير ذلك من الخصائص. كما تتراوح درجة تلف الجلد والنسيج، بين الجلد الأحمر السليم، والإصابة العميقة التي تشمل العضلات، والعظام.






آخر تعديل : 04 جمادى الأولى 1441 هـ 02:21 م
عدد القراءات :