أخبار الوزارة

(الصحة): انطلاق المرحلة الثانية من فحص الطلاب بالمدارس
14 صفر 1441
‏‫ ‬‬‬
تبذل (الصحة) جهودًا كبيرة؛ للحفاظ على صحة الطلاب وسلامتهم، وتجويد خدمات الصحة المدرسية. فقد أعلنت عن تأمين مائتي عيادة أسنان محمولة؛ للقيام بالفحوصات الطبية للطلاب والطالبات، وتطبيق الإجراءات الوقائية وبما يخدم أهداف مبادرة الوقاية من تسوس الأسنان، مع الاستفادة من هذه العيادات المحمولة في الأنشطة، والمهرجانات، والفعاليات المقامة في المولات التجارية.

وقالت (الصحة) إنه استمرارًا لتعزيز صحة طلاب وطالبات المدارس، وسعيًا منها لتحقيق أحد أهم أهدافها الاستراتيجية المتمثل في تعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية، فقد تم تجهيز 1570 عيادة مدرسية في مجمعات مدرسية مختارة للبنين والبنات في جميع المناطق والمحافظات؛ حيث ستكون هذه العيادات منطلقًا لخدمات الصحة المدرسية. وسيقوم أطباء وممرضو المراكز الصحية بتنفيذ برامج الصحة المدرسية، وأهمها: برنامج (الفحص الاستكشافي)، ومبادرة (رشاقة)، وبرنامج (الزيارات الميدانية)، وبرنامج (التوعية الصحية)، و(المسوحات الطبية)، ومشروع (سلامة الأطفال).

يُشار إلى أن (الصحة) كانت قد أعلنت مؤخرًا عن استمرار تنفيذ برنامج (الفحص الاستكشافي) للطلاب والطالبات في مرحلته الثالثة، بعد النجاح الكبير الذي حققه البرنامج في المرحلتين الأولى والثانية، الذي استهدف 50%، من طلاب وطالبات الصفين الأول والرابع الابتدائي في جميع مدارس المملكة.  

ويتزامن هذا البرنامج مع عدد من البرامج والمبادرات الأخرى، التي تنفذها وزارتا الصحة والتعليم، ومنها: برنامج (رشاقة)، الذي يهدف إلى الحد من معدلات السمنة بالحث على تحسين السلوك الغذائي، وممارسة النشاط البدني. بالإضافة إلى برنامج (فحص الأسنان) الذي انطلق العام الماضي، بمشاركة العيادات المُتنقلة. كما شملت البرامج (صحة العين)؛ لفحص تلاميذ رياض الأطفال، واكتشاف العيوب الانكسارية، والتراخوما، وكسل العين. ويستهدف برنامج (صحة العين) خلال العام الدراسي الجاري، 100% من تلاميذ رياض الأطفال. ومن البرامج الأخرى: برنامج (فحص اللياقة)، وبرنامج (التوعية الصحية المدرسية)، وبرنامج (المدارس الصحية)، وكلها برامج تهدف إلى تحسين وتطوير قدرات المدارس، وإمكاناتها، وتوفير بيئة صحية آمنة تشجع على التعلم.

جدير بالذكر أن الصحة المدرسية بالوزارة كانت قد أتمت فحص الطلاب خلال مرحلته الأولى في العام الدراسي الماضي، لأكثر من 800 ألف طالب وطالبة. وقد تم اكتشاف عدد من الحالات بين طلبة المرحلة الابتدائية المستهدفين في الفحص، أحيلت كلها على المختصين. وقد بلغت نسبة حالات فرط الحركة وتشتت الانتباه 3%، وصعوبات التعلم 6%، وتدني كفاءة السمع 11%. كما بلغت نسبة حالات اعوجاج الظهر 0.8%، والاكتئاب 1.6%، وتسوس الأسنان 40%، والسمنة 7.2%، لدى طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية المستهدفين في الفحص. وتم إرسال رسائل نصية لأولياء الأمور كافة عن الحالة الصحية لأبنائهم؛ حيث تم وضع الحالات المكتشفة في مسار طبي للتدخل المبكر. وأهابت (الصحة) بالآباء والأمهات لمتابعة نتائج الفحص سواءً بالمدارس، أو مراكز الرعاية الصحية الأولية، مع الحرص على استكمال الخطة العلاجية في حال وجود أي ملاحظات صحية لدى أبنائهم الطلبة.

وتأتي هذه الأنشطة التوعوية مواصلة للجهود التي تقوم بها (الصحة)؛ للحفاظ على صحة الطلاب وسلامتهم، والتخفيف من عبء الأمراض، وتعزيز الوعي الصحي، والحث على اتباع السلوك الصحي السليم، تماشيًا مع مبادرات منظومة (الصحة) في برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030.






آخر تعديل : 14 صفر 1441 هـ 01:35 م
عدد القراءات :