أخبار الوزارة

انعقاد القمة الوزارية الرابعة لسلامة المرضى في جدة الشهر المقبل
06 جمادى الثانية 1440
​​

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله-، تستضيف المملكة القمة الوزارية العالمية الرابعة لسلامة المرضى في محافظة جدة خلال الفترة من 25 إلى 26 جمادى الآخرة 1440هـ (الموافق 2-3 مارس 2019م)، حيث تُعدُّ هذه القمة إحدى أهم المبادرات الداعمة لسلامة المرضى على المستوى الدولي والأولى من نوعها في المنطقة.

وأعرب مدير عام المركز السعودي لسلامة المرضى رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، د. عبد الإله الهوساوي، عن عظيم شكره وامتنانه للمقام السامي الكريم على رعايته للمؤتمر، والتي تجسد اهتمام القيادة الرشيدة، ودعمها المتواصل للخدمات الصحية، والحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع. وأضاف د. الهوساوي أن المؤتمر سوف يحظى بمشاركة دولية واسعة من خلال حضور العديد من وزراء الصحة في أكثر من ٥٠ دولة، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وخبراء ومختصين في مجال السلامة (وبالأخص سلامة المرضى).

وأشار د. الهوساوي إلى أن تنظيم هذه القمــة يُوضّح الدور الريادي الذي تلعبه المملكة في دعم سلامة المرضى على المستوى الإقليمي والدولي، كما تأتي استمرارًا  لسلســلة قمــم سلامة المرضــى التــي بــدأت فــي عـام 2016م مـن قِبـل المملكـة المتحـدة وجمهوريـة ألمانيـا الاتحادية، وذلك بدعـم مـن منظمـة الصحـة العالميـة في محاولـة لتعزيـز ودعـم الحـراك العالمـي لسـلامة المرضـى، حيث تركِّز هـذه القمة  علـى الاستراتيجيات التـي سـتدعم تكامـل سلامة المرضـى كأحـد العناصـر الأساسية فـي تحقيـق الرعايـة الصحيـة الشـاملة فـي جميـع الـدول بهـدف زيادة الوعــي، وتعزيــز قابليــة التطبيــق، ولا سيما فــي ظــل النهوض المتســارع للمــوارد، وذلك مــن خــلال إشــراك أصحــاب العلاقة فـي مناقشـات مثمـرة تغطـي مجموعـة مـن المواضيـع الهامـة، مثـل: تمكيـن المرضـى، ووضـع السياسـات، والصحـة الرقميـة وآثارهـا علـى سلامة المرضـى.

وتجدر الإشارة إلى أن سلامة المرضى تُعدُّ إحدى أهم أولويات منظومة الصحة باعتبارها حجر الأساس في منظومة الخدمات الصحية، كما أن المركز السعودي لسلامة المرضى يُعدُّ إحدى مبادرات منظومة الصحة لتحسين الرعاية الصحية، وإنفاذًا لإحدى أهم مبادرات برنامج التحول الوطني 2020 في القطاع الصحي؛ حيث يُمثل المركز المرجعية الوطنية في جميع الأمور المتعلقة بسلامة المرضى والحد من الأخطاء الطبية، كما يعمل أيضًا على وضع الاستراتيجية الوطنية لسلامة المرضى، فضلًا عن التأكد من تناغمها مع مبادرات برنامج التحول الوطني 2020 في القطاع الصحي.

  • لزيارة مو​قع القمة الوزارية العالمية الرابعة لسلامة المرضى​​







آخر تعديل : 06 جمادى الثانية 1440 هـ 03:25 م
عدد القراءات :