أخبار الوزارة

جراحة ناجحة لاستئصال ورم داخل الكلية اليمنى لمريضة بمستشفى الملك فهد بجازان
05 ربيع الأول 1439

تمكن أطباء جراحة المسالك البولية بمستشفى الملك فهد المركزي في جازان من استئصال ورم داخل الكلية اليمنى لمريضة؛ حيث بلغ حجم الورم 40 سم، وقد تم إخضاع المريضة لفحوصات طبية متكاملة، ومن خلال فحص الأشعة المقطعية تبين وجود الورم داخل الكلية اليمنى، وعلى الفور تم إدخال المريضة غرفة العمليات وإجراء العملية التي تمثلت في استئصال جذري للكلية بالمنظار، وقد كُللت العملية بالنجاح - ولله الحمد.

جدير بالذكر أنه في السابق كانت مثل هذه الحالات تُعالج بالشق الجراحي، ويضطر المريض للمكوث في المستشفى بعد العملية ما بين 5 إلى 7 أيام حتى يتماثل للشفاء ويخرج من المستشفى. أما الآن وبعد تطور العمل الجراحي من خلال المناظير يستطيع المريض مغادرة المستشفى في اليوم التالي للعملية.

من جانب آخر، وفي نقلة نوعية تهدف الصحة من خلالها للوصول إلى كافة الفئات المستهدفة بمختلف شرائحهم، فقد أطلقت الوزارة مؤخرًا أول عيادة للمرأة والطفل في المجمعات التجارية، وذلك بمركز حياة مول الرياض، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تفعيل المشاركة المجتمعية والتعاون بين الصحة والمجتمع، وتقديم الخدمات الصحية وإتاحتها في الأماكن العامة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الطبية وأنشطة التوعية للمراجعين.

وتشمل مهام هذه العيادة تقديم فحوصات الغربلة، والكشف المبكر عن الأمراض قبل حدوثها، ومنها الفحص البكر عن سرطان الثدي، سرطان القولون، هشاشة العظام، الضغط، بالإضافة إلى عمل فحوصات اكلينيكية، وإحالة بعض الحالات التي بحاجة إلى متابعة إلى جهات مرجعية، والتشجيع على أهمية الغذاء الصحي المتوازن، والحث على الرضاعة الطبيعية، وتوعية النساء، وتقديم المشورة، والتأكد من النمو الطبيعي للطفل وإحالته للجهات المعنية عند الحاجة، والتوعية بأهمية الغذاء الصحي المتوازن للأطفال حسب الفئات العمرية، إلى جانب التوعية بأهمية ممارسة النشاط البدني وتعزيز الصحة .




آخر تعديل : 05 ربيع الأول 1439 هـ 11:47 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©