أخبار الوزارة

أكثر من 500 ألف مستفيد من الخدمات الصحية بقطاع محايل الصحي
05 ربيع الأول 1439
 

بلغ عدد مراجعي المراكز الصحية بقطاع محايل الصحي خلال عام 1438هـ ٥١٥٤٦٢ مراجعًا. كما بلغ عدد متلقي الخدمات الصحية عن طريق العيادات الخارجية بمستشفى محايل العام ٧٢١١٢ مراجعًا، واستقبل قسم الطوارئ ١٢٨٧٢٩ حالة، فيما أجريت ١٨١٤ عملية جراحية، وفقًا للإحصائية الصادرة من المستشفى، ووصل عدد مراجعي مركز طب الأسنان ١٣٧٤٦ مراجعًا، إلى جانب إجراء ٣٢١٤٧٨ فحصًا مخبريًّا، و٦٨٥٤٥ فحصًا عن طريق الأشعة. كما قام قسم التأهيل الطبي بتنفيذ ٢٦٩٧٠ جلسة، وبينت الإحصائية أن عدد الزيارات المنزلية التي نفذها الطب المنزلي بلغ ١٥٤٤ زيارة منزلية للمرضى، وتم إجراء ٣٨٨٧ فحصًا لما قبل الزواج، وبلغ عدد الخدمات المقدمة بوحدة المسالك البولية ٢٠٠٧ خدمات.
 
من جانب آخر، وفي نقلة نوعية تهدف الصحة من خلالها للوصول إلى كافة الفئات المستهدفة بمختلف شرائحهم، فقد أطلقت الوزارة مؤخرًا أول عيادة للمرأة والطفل في المجمعات التجارية، وذلك بمركز حياة مول الرياض، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تفعيل المشاركة المجتمعية والتعاون بين الصحة والمجتمع، وتقديم الخدمات الصحية وإتاحتها في الأماكن العامة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الطبية وأنشطة التوعية للمراجعين.

وتشمل مهام هذه العيادة تقديم فحوصات الغربلة، والكشف المبكر عن الأمراض قبل حدوثها، ومنها الفحص البكر عن سرطان الثدي، سرطان القولون، هشاشة العظام، الضغط، بالإضافة إلى عمل فحوصات اكلينيكية، وإحالة بعض الحالات التي بحاجة إلى متابعة إلى جهات مرجعية، والتشجيع على أهمية الغذاء الصحي المتوازن، والحث على الرضاعة الطبيعية، وتوعية النساء، وتقديم المشورة، والتأكد من النمو الطبيعي للطفل وإحالته للجهات المعنية عند الحاجة، والتوعية بأهمية الغذاء الصحي المتوازن للأطفال حسب الفئات العمرية، إلى جانب التوعية بأهمية ممارسة النشاط البدني وتعزيز الصحة .

 

 



آخر تعديل : 05 ربيع الأول 1439 هـ 12:17 م
عدد القراءات :