أخبار الوزارة

(الصحة) تطلق حملة للتوعية بمرض السكري
25 صفر 1439


أطلقت (الصحة) برعاية من الشركة الوطنية للشراء الموحد (نوبكو) حملة للتوعية بمرض السكري تحت شعار (لا تنتظر السكري)، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمي للسكري الذي يقام بتاريخ 14 نوفمبر من كل عام، وتهدف الحملة إلى التعريف بمرض السكري النوع الثاني، وكيفية الوقاية منه، باتباع نمط حياة صحي للفرد والمجتمع يعتمد على التوعية بأهمية الغذاء الصحي، وممارسة الرياضة، ورفع الوعي عن حقيقة هذا المرض في كون الوقاية منه أمر متاح بعكس ما يتصوره الناس بأن الإصابة بالسكري حقيقة لازمة، بالإضافة إلى تحسين فهم طبيعة مرض السكري، وإبراز مسؤولية الأسرة والمجتمع مع برامج التوعية الصحية وتعزيز البيئة الداعمة لصحة المرضى الذين يعانون من المرض، ورفع مستوى التثقيف والتوعية لدى أفراد المجتمع بمرض السكري نتيجة زيادة أعداد المصابين بمرض السكري في جميع أنحاء العالم، خصوصًا المجتمع السعودي، وطرق العلاج والنصائح الغذائية .

وقد نشرت (الصحة) على موقعها في تويتر فيلمًا (يمثل كاركتر السكري) الشخصية الرئيسة فيه، والتي تحاول استغلال العادات غير الصحية في المجتمع لتمكين نفسها؛ لكنها تصطدم بالتغييرات الإيجابية في نمط الحياة الصحي من ممارسة للرياضة، واهتمام بالأكل المتوازن، فيصيبه ذلك بخيبة أمل، ويقرر الرحيل، الذي يجسد عدم الإصابة. كما تم نشر فيديو المرأة والسكري الذي يحوي تجارب ناجحة لمصابات متعايشات مع المرض بطريقة إيجابية، بالإضافة إلى فيلم ثالث عن الإسعافات الأولية لحالات إغماءات السكري، وكيفية التعامل معها. كما قامت (الصحة) بنشر عدد من الملصقات، وسلسلة من الانفوجرافيك التوعوي.

جدير بالذكر أن (الصحة) قد فعلت هاشتاج #لاتنتظر_السكري على حسابها على تويتر، ويتم تفعيل الحملة عبر حسابات تم إنشاؤها بلغة إبداعية للتوعية بمرض السكري:  (السكري(@Alsokkari  وفيه تغرد شخصية مرض السكري بسخرية حول المرض على أسلوب التفعيل العكسي في التوعية، و(البنكرياس@Alpancreas ) تغرد فيه البنكرياس بلسانها لتحارب حساب السكري بثقافتها ووعيها حول ما يحتاجه الجسم، بحيث تتفاعل مع الناس في تويتر وترد على من يمارس نمط غذائي ومعيشي غير صحي، فيقوم حساب السكري بتشجيع الناس على الممارسات الخاطئة، بينما تحاربه البنكرياس وتشجع الناس على العكس.

يُذكر أن المملكة تعد من أعلى الدول إصابة بالسكري (النوع الثاني)، والذي يمكن الوقاية منه. كما أنها تعد في المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط والسابع عالميًّا في نسب الإصابة بالسكري، كما يوجد ٣ ملايين حالة في مرحلة ما قبل السكري في المملكة يمكن تجنبها باتباع نمط حياة صحي.

وأشارت إحدى الدراسات إلى أنه من المتوقع أن تصل عدد الإصابات بالسكري في المملكة إلى 2350000 حالة إصابة عام 2030م، 80% من هذه الإصابات يمكن تجنبها باتباع نمط حياة صحي، وتقليل الوزن بنسبة ٧٪‏ يقي من الإصابة بالسكري بنسبة تتجاوز ٦٠٪‏، وممارسة الرياضة واتباع نمط حياة صحي يسهم في الوقاية من الإصابة بمرض السكري (النوع الثاني)، فالمشي ٣٠ دقيقة لمدة ٥ أيام في الأسبوع على الأقل يسهم في الوقاية من مرض السكري (النوع الثاني).




آخر تعديل : 09 ربيع الأول 1439 هـ 10:09 ص
عدد القراءات :