أخبار الوزارة
(الصحة): تشغيل أحدث مركز للطب النووي بالباحة
08 محرم 1439
 

أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة عن بدء تشغيل أحدث مركز للطب النووي بمستشفى الملك فهد في منطقة الباحة لتكتمل المنظومة الطبية بالمستشفى الذي يضم العديد من المراكز المتخصصة أبرزها: مركز أمراض وجراحة القلب، ومركز الطب النووي الذي يعد المركز الأول بالمنطقة ليصبح مستشفى الملك فهد المرجعي لأهالي الباحة.

ويضم مركز الطب النووي عددًا من الوحدات المشعة المختصة بالتشخيص والعلاج ومختبرًا متخصصًا في المحاليل المشعة، وأجهزة تتميز بتوفير نسب الأمان للمريض وللفريق المعالج، وغرفًا خاصة لاستراحة المرضى؛ حيث أصبح المركز يقدم الخدمات للكشف عن الأورام السرطانية باليود المشع وهشاشة العظام، بالإضافة إلى المسح النووي لتحديد نسبة الخلل للعضو المصاب، ومتابعة تطوير الحالات المرضية، ويعمل به فريق مختص من الاستشاريين والفنيين والفيزيائيين على درجة عالية من الكفاءة.

وقد حصل مركز الطب النووي على رخصة المزاولة من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في مجال الطب النووي؛ حيث يأتي مركز الطب النووي ضمن الخطط التطويرية التي تشهدها صحة الباحة مؤخرًا لإنهاء عملية البحث عن العلاج خارج المنطقة.

ويعتمد المركز على إجراء الفحوصات باستخدام المواد المشعة، ويعمل فيه طبيب طب نووي، وفني طب نووي، وخمسة فيزيائيين، والجهاز المستخدمSPECT CT ، بالإضافة إلى معمل مجهز لتحضير المواد المشعة.
 
وتجرى في المركز فحوصات القلب بالجهد/الكلى/العظام/الغدة الدرقية والجار درقية/فحوصات التروية/النزيف المعوي/ارتجاع الحالب، وارتجاع المريء/المرارة/الالتهابات والأورام/فحوصات تأكيد الوفاة الدماغية/الأوعية اللمفاوية، بالإضافة إلى علاج فرط الغدة الدرقية.

 

 
 

 

 



آخر تعديل : 11 محرم 1439 هـ 09:40 ص
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©