أخبار الوزارة

نجاح فريق طبي في مستشفى الأمير محمد بن ناصر في بجازان في استئصال غدة درقية لمريضة
04 جمادى الأولى 1438
نجح فريق طبي في مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان في استئصال غدة درقية بالكامل لمريضة كانت تعاني تضخمًا شديدًا في الغدة الدرقية لأكثر من عشر سنوات. وبلغ وزن الغدة نحو 450 إلى 500 جرام، وأبعادها 20 × 15، وقد تم استئصالها لسيدة في العقد الرابع من العمر حضرت إلى المستشفى وهي تعاني تخضمًا شديدًا في الغدة الدرقية، وقد أسهم هذا التضخم بالتأثير في تناول الطعام والشراب، وكذلك النوم حتي وصل التأثير إلى صوتها.
 
ونجح الفريق الجراحي بقيادة الدكتور طاهر صميلي، مدير المستشفى استشاري الجراحة العامة، والدكتور عبدالعزيز جنة، استشاري الجراحة العامة، والدكتورة عهود عيسى الأخرش، وأخصائي جمال مطر، واستشاري التخدير الدكتور معتز، واستشاري التخدير الدكتور أحمد الطايفي، في استئصال الورم.
 
جدير بالذكر أن هذا التضخم في الغدة الدرقية كان منذ فترة طويلة، وحين قررت المريضة التخلص من الكتلة التي عاقت حياتها لم تجد التجاوب والترحيب من المشافي التي راجعتها؛ لأن الكتلة كانت كبيرة جدًّا وضاغطة بشدة على مجال التنفس والشرب والأكل وعلى الحبال الصوتية.
 
وعند مراجعتها مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان تم إجراء الفحص الكامل، ومراجعة التاريخ المرضي، واتضح أن التضخم في الغدة الدرقية امتد إلى الرقبة وأسفل الفك، وأسهم كذلك في صعوبة عملية البلع، سواء للطعام أو الشراب. وأكدت الفحوصات الإشعاعية، والأشعة المقطعية بالكمبيوتر، وأشعة الصبغة، وجود تضخم في الغدة الدرقية محيطًا بالقصبة الهوائية، والبلعوم، والحبال الصوتية.
 
وبعد التشخيص الدقيق، والتأكد من أن الحالة هي حالة تضخم كبير في الغدة الدرقية، تم أخذ عينة من الغدة الدرقية (خزعة)، والتي بينت أن هذا التضخم ورم حميد، ثم بعد ذلك تم إخضاع المريضة لعملية جراحية، حيث استغرق تخدير المريضة ساعة كاملة لصعوبة إدخال أنبوب التنفس بسبب ضغط الورم على القصبة الهوائية، وتم - بحمد الله - المحافظة على جميع الأنسجة والأعصاب والأوعية الدموية الحساسة الموجودة في منطقة الرقبة، وما زالت المريضة تحت الملاحظة والمتابعة والعناية الطبية بالمستشفى.
 



آخر تعديل : 05 جمادى الأولى 1438 هـ 10:08 ص
عدد القراءات :