أخبار الوزارة

د.باصهي: مضاعفات السكري تزداد سوءًا عندما يكون المريض مدخنًا
16 رمضان 1437

أكد الدكتور جمال عبدالله باصهي أخصائي مكافحة التدخين بوزارة الصحة أن التدخين يقتل كل عام ما يفوق عدد الوفيات الناجمة عن الحوادث والمخدرات، وأن الأمراض الناتجة عن التدخين والوفيات المبكرة للمدخنين تزيد تكاليف الرعاية الصحية، موضحًا أن عادة التدخين تؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة على الصحة، ويدمر صحة الإنسان بشكل كبير، ويسبب عدة أمراض مزمنة مثل: النوبات القلبية، تصلب الشرايين، انسداد المجاري التنفسية.

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج (ألو - رمضان صحة) الذي يفعله المركز الوطني للمعلومات وتعزيز الصحة بوزارة الصحة سنويًّا خلال شهر رمضان المبارك عبر الهاتف المجاني 8002494444.
وأبان  باصهي أن الإقلاع عن التدخين ليس مهمة سهلة، فالمدخنون الذين يرغبون في الإقلاع يواجهون تحديًّا صعبًّا؛ لأن النيكوتين مادة تسبب الإدمان، وقد يكون استخدام التبغ أصعب عادة غير صحية يحاول الإنسان الإقلاع عنها، ويتطلب إرادة وتصميمًا قويًّا للتوقف عن التدخين، لهذا ننصح الراغبين في الإقلاع عن التدخين باللجوء لمساعدة المختصين، وزيارة عيادة مكافحة التدخين.

ولفت إلى أن التدخين السلبي مضر جدًّا، وهو تعرض غير المدخن للغازات السامة المنبثقة من أفواه المدخنين وأعقاب السجائر ورأس الشيشة، وأنه يزداد ضررًا لدى الأطفال، لكن ضرره ليس كضرر المدخن نفسه، لأن التدخين السلبي هو فقط التعرض للغازات المنبثقة من المدخنين، مؤكدًا أن بعض الدراسات أظهرت ارتباط التدخين برفع مستويات السكر في الدم بين مرضى السكري؛ بسبب وجود مادة النيكوتين، وأن مضاعفات مرض السكري تزداد سوءًا في حال كان المريض مدخنًا.

وأضاف: "من الطبيعي أن يشعر المدخن برغبة في التدخين بعد الإقلاع عنه، لأنه يعتبر التدخين إدمانًا؛ لذلك توجد بعض البدائل عن النيكوتين الموجود في السجائر على شكل مستحضرات صيدلانية، وهي متوافرة في الصيدليات، وتساعد المدخن على الإقلاع عن التدخين وهي: لصقات، وعلكات، وأقراص استحلاب بدائل النيكوتين".

وأشار إلى أن الحقائق العلمية أثبتت أن التدخين يسبب أنواعًا عديدة من السرطان، أهمها سرطان الرئة، ومن الممكن إذا لم تتخذ إجراءات عاجلة أن يزيد عدد الوفيات ليبلغ أكثر من ثمانية ملايين حالة وفاة بحلول عام 2030م.




آخر تعديل : 16 رمضان 1437 هـ 01:43 م
عدد القراءات :