أخبار الوزارة

د.عبدالعزيز بن سعيد يفتتح الملتقى الوطني لفحص المواليد
14 رجب 1437

افتتح سعادة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة صباح أمس الأربعاء 13 رجب 1437 هـ الملتقى الوطني لفحص المواليد الذي تنظمه الإدارة العامة للبرامج الصحية والأمراض المزمنة، متمثلة في البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة. 

ويأتي الملتقى ليكون منتدى علميًّا يجتمع فيه أهل الخبرة في مجال فحص المواليد في المملكة على مدى يومين في جلسات علمية تناقش جوانب متعددة من فحص المواليد. ويسعى هذا اللقاء الوطني إلى الإفادة من الخبرة الوطنية المتميزة في مجال فحص المواليد التي تمتد لأكثر من ربع قرن، كما يهدف إلى مدّ جسور التعاون بين مراكز الفحص الوطنية في القطاعات الصحية المتعددة؛ لرسم طريق لمستقبل ناجح لبرنامج فحص المواليد في المملكة. 

وقد تضمن حفل الافتتاح كلمة لسعادة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد وكيل الوزارة للصحة العامة، وكلمة للدكتور زهير بن ناصر الحصنان مدير البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة، أعقبها تكريم الرواد والمتميزين في برنامج فحص المواليد من منسوبي وزارة الصحة.  

كما تم أيضًا تكريم أفضل ثلاثة مستشفيات أداءً حسب مؤشرات اﻷداء المعتمدة من البرنامج، وهي: مستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة، ومستشفى الولادة والأطفال بالأحساء، و مستشفى القطيف المركزي، على التوالي.

ويهدف البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة إلى الكشف عن 17 مرضًا وراثيًّا تسبب الإعاقة والوفاة المبكرة. ويعتبر معدل الإصابة بهذه الأمراض مرتفعًا جدًّا فهو أعلى بأربع مرات على الأقل مقارنة بالدول الأخرى. ويتم الفحص بأخذ قطرات من دم المولود عندما يكون عمره مابين 24-72 ساعة وعند اكتشاف المرض مبكرًا وبدء العلاج مباشرة فإنه يمكن منع حدوث المضاعفات بإذن الله. وقد تأسس البرنامج بشكل رسمي في عام 1426 هـ ويغطي الآن 154 مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة.

ويقدر عدد المواليد الذين يتم فحصهم سنويًّا في مختبرات الوزارة بأكثر من مئتي ألف مولود، وقد تم اكتشاف إصابة 550 طفلاً تلقوا التدخل الطبي في وقت مبكر؛ مما أدى – بفضل من الله – إلى منع الإعاقة والحد من مضاعفات المرض والتخفيف من معاناة ذوي المولود.




آخر تعديل : 14 رجب 1437 هـ 11:47 ص
عدد القراءات :