أخبار الوزارة
د.طريف الأعمى يدشّن البرنامج الوطني للفحص المبكر عن تشوهات القلب عند المواليد
11 صفر 1437

دشّن وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية الدكتور طريف الأعمى اليوم الاثنين البرنامج الوطني للفحص المبكر عن تشوهات القلب الخِلقية الحرجة عند المواليد بعد ولادتهم وقبل خروجهم من المستشفى، والذي يهدف إلى اكتشاف العيوب الخِلقية القلبية المسببة للوفاة المفاجئة أو المضاعفات المزمنة عند الأطفال حديثي الولادة لا سمح الله. 

كما يهدف البرنامج إلى إنشاء قاعدة بيانات لمعرفة الأطفال المصابين بتشوهات قلبية خلقية في المملكة، وبالأخص بمستشفيات وزارة الصحة، بالإضافة إلى التثقيف الصحي للعاملين بمجال رعاية المواليد، وكذلك تثقيف الوالدين بأهمية الفحص الوقائي.

وأوضح الدكتور فهد العقل، مستشار وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية ومدير برنامج تحسين الخدمات لحديثي الولادة، أن الدراسات العلمية أشارت إلى أن أمراض القلب الخِلقية تصيب ما يقارب 7-9 لكل 1000 مولود حي, وهذه النسبة تفوق نسبة الأمراض الخلقية التي تصيب الأعضاء الأخرى منفردة, كما أن 25-30% من هؤلاء المواليد يتم اكتشاف إصابتهم بالتشوه الخلقي في القلب من قبل ذويهم أو عند زيارة الطبيب لإعطاء التطعيمات بعد الشهر الأول من الولادة، وفي الغالب يكون اكتشاف الحالة متأخرًا ويصعب علاجه.

وأضاف أن هناك توصيات بتطبيق هذا البرنامج من قبل العديد من الجمعيات العلمية والهيئات العالمية المعتبرة عالميًّا مثل الجمعية الأمريكية لطب الأطفال, وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية HRSA, والهيئة العالمية المشتركة للاعتماد “JCI”. كما أن هذا  البرنامج تم تطبيقه في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية, السويد, بريطانيا, الإمارات العربية المتحدة, ألمانيا, النرويج, والدنمارك.

وبيّن أنه تم اعتماد البرنامج في وزارة الصحة، والذي يشمل العديد من العناصر، وهي توفير أجهزة قياس النبض ونسبة تشبع الأوكسجين بالدم الخاص بالكشف عن تشوهات القلب الخلقية، وبناء برنامج إلكتروني لتسجيل المعلومات، وربط شبكي عبر الإنترنت بقاعدة بيانات موحدة، وتدريب وتأهيل الأطباء والتمريض العاملين في مجال رعاية المواليد من خلال ورش عمل رئيسية ومحاضرات يلقيها متحدثون عالميون من خارج المملكة، وتقديم ورش عمل للممرضات لتأهيلهم لعمل الفحص وشرح البرنامج الوطني، وكذلك تأهيلهم لبروتوكول الفحص، وتصميم وطباعة نشرات تثقيفية وبوسترات توضع في أقسام حديثي الولادة للطاقم الطبي, وكذلك تصميم وطباعة نشرات تثقيفية لشرح أهمية هذا الفحص للوالدين والمجتمع.

الجدير بالذكر أن الفحص دقيق وسريع ويستغرق ثلاث دقائق لكل مولود، ويأتي البرنامج الوطني للفحص المبكر عن تشوهات القلب الخلقية الحرجة عند المواليد بعد ولادتهم وقبل خروجهم من المستشفى انطلاقًا من حرص الوزارة على تطوير الأداء في كافة الأقسام الطبية، وفي إطار تقديم الرعاية الصحية المبنية على أسس وبراهين علمية.




آخر تعديل : 13 صفر 1437 هـ 11:11 ص
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©