أخبار الوزارة

نائب وزير الصحة يفتتح المؤتمر السعودي لإصابات الحوادث
10 صفر 1437
أكد معالي نائب وزير الصحة حمد بن محمد الضويلع أن طب الإصابات والحوادث يُعنى بفئة أشد ما تكون للعون والرعاية، وقد يعني للمصابين إنقاذ أرواحهم أو أجسادهم من أضرار فادحة.
 
وأضاف لدى افتتاحه صباح اليوم المؤتمر السعودي لإصابات الحوادث تحت رعاية معالي وزير الصحة المهندس خالد الفالح أن حوادث السيارات وحدها هي السبب الأكبر للوفيات بين الشباب في المملكة، حيث يفقد وطننا من هذه الحوادث 17 حالة وفاة يوميًّا.
 
وأشار معاليه إلى أنه على يقين أن مداولات المؤتمر، وما سيعرضه من خبرات وتجارب، وما سيقدمه من توصيات، سيكون له أثر فاعل في رفع كفاءة القطاع الطبي في مجابهة هذه الأخطار المحدقة، والاستجابة لها بأفضل وجه، مشددًا على أن كل مَنْ يُعنى بهذا الحقل الطبي المهم سيجد في وزارة الصحة شريكًا فاعلاً يدعم جهودهم، ويحرص على كل ما فيه تمكين لهم.
 
ونوه إلى أن وزارة الصحة تدرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها لتحقيق ما يصبو إليه خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - من تطوير للقطاع الصحي، وحماية لصحة كل من هو على أرض وطننا الغالي. وبدعمه ومساندته - حفظه الله - تنطلق العديد من المبادرات الرائدة لرفع مستوى القطاع الصحي السعودي، في ثروته البشرية أولاً، وكذلك في مرافقه وتجهيزاته.
وزاد بقوله: "لا شك أن العاملين في مجال الحوادث والإصابات، والمرافق التي تتولى هذا الشأن، ستكون لهم أولوية في هذه المبادرات".
 
وأبان معاليه أن للوزارة إستراتيجية جديدة تتجه إلى دعم الصحة في بلادنا من خلال الوقاية، ليتمتع مجتمعنا بنمط حياة صحي، من خلال الغذاء المتوازن، والنشاط البدني السليم، حيث توفر له أفضل سبل الوقاية والتطعيمات؛ لتحول - بإذن الله - بينه وبين المرض قبل وقوعه. ولفت إلى أن التوعية في هذا الشأن أساس نجاح هذا التوجه.
 
وأثنى معاليه على جهود مستشفى الملك فهد بجدة في تنظيم هذا المؤتمر، و كل من أسهم في الإعداد له ودعمه، كما نقل لهم تحيات وتقدير معالي وزير الصحة، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح.
 
يُذكر أن المؤتمر يسلط الضوء على حالات الحوادث المختلفة، وكيفية التعامل معها في مرحلة ما قبل المستشفى، بالإضافة إلى مرحلة إعادة تأهيل المريض، ويناقش أكثر من (40) ورقة بحث علمي يقدمها عدد من أطباء الحوادث من كندا ودول الخليج، عبر ورش عمل متخصصة في حالات الحوادث، بالإضافة إلى معرض مصاحب للأبحاث الجارية على إصابات الحوادث، كما سيناقش تأثير الحوادث والإصابات الناتجة عنها، وكيفية التعامل معها من جميع التخصصات الطبية ذات العلاقة بعلاج إصابات الحوادث, بناءً على الدراسات العلمية والتقنية الإكلينيكية الحديثة في هذا المجال.
 



آخر تعديل : 11 صفر 1437 هـ 09:22 ص
عدد القراءات :