أخبار الوزارة

واتسون: مركز السيطرة على الأمراض بأمريكا شريك فاعل مع وزارة الصحة للتصدي لـ(كورونا)
30 محرم 1437

أكد عضو مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأمريكا جون واتسون أن المركز شريك فاعل مع وزارة الصحة في التصدي لظهور فيروس (كورونا)، مضيفًا: التقينا هذا الأسبوع الزملاء في وزارة الصحة لمناقشة الأنشطة المشتركة المخطط لها خلال الأشهر المقبلة، وهدفنا الرئيس هو أن نعرف المزيد عن فيروس (كورونا)؛ لنكون قادرين على منع انتشاره.

وأضاف خلال زيارته الحالية للمملكة للاطلاع على الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تطبقها وزارة الصحة للوقاية من فيروس (كورونا):  إن المركز يقدم الدعم للعديد من المشاريع مع وزارة الصحة؛ لمعرفة المزيد عن فيروس (كورونا), وأن أحد هذه المشاريع هو جمع العينات المخبرية من المرضى الذين يعانون من الإصابة بفيروس (كورونا)، ولمعرفة المزيد حول كيفية نقل المريض لهذه العدوى إلى شخص آخر، ومتى يشفى المريض تمامًا من هذه العدوى، ونحن أيضًا نراقب عن كثب الفيروس نفسه، لنكون على علم بأي تغيرات في هيكل أو سلوك الفيروس، ونحن مهتمون أيضًا بتحديد عوامل الخطر المحددة للعدوى.

وعن آخر المستجدات في العثور على لقاح ضد فيروس (كورونا) أكد واتسون أن العثور على لقاح ضد فيروس (كورونا) يعد تحديًا؛ لكن هناك تقدمًا ملحوظًا في الأبحاث للعثور على لقاح ضد الفيروس. كما أنه من المهم أن نفهم قدر الإمكان طرق انتقال العدوى، وطبيعة الفيروس قبل محاولة إيجاد أي لقاح جديد، وهذه المعلومات يمكن أن تساعدنا في العثور على اللقاح المناسب في المستقبل.

وأشار إلى أنه من المرجح أن يستمر ظهور حالات أولية مصابة بفيروس (كورونا)؛ بسبب الاختلاط  بالإبل في السعودية، ومع ذلك فإن معظم الحالات البشرية المصابة هي نتيجة لانتقال العدوى داخل المنشآت الصحية؛ لذا يجب أن تكثف جهود الوقاية في المستشفيات. ومع ذلك فقد لاحظنا تحسنًا مقارنة بالعام الماضي، نتيجة الجهود الكبيرة التي بُذلت من قِبَل وزارة الصحة من خلال فهم أفضل للفيروس وعوامل انتقاله والتي تساعد على تحسين جهود الوقاية.

من جانبها، أشارت عضو مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأمريكا سوزان جربر إلى أنه من الممكن أن ينتقل فيروس (كورونا) عن طريق التعرض للإبل المصابة، ويمكن أيضًا أن تكون هناك مصادر أخرى للعدوى؛ لكن هناك أدلة قوية تربط انتقال فيروس (كورونا) إلى الإنسان عن طريق الإبل، وهناك الكثير لنعلمه عن طبيعة اتصال الإبل بالبشر، ما قد يؤدي لإصابة البعض فقط بهذا الفيروس.

وأبانت جربر خلال زيارتها الحالية للمملكة أن مركز القيادة والتحكم بالمملكة يقوم بجهد كبير في تتبع الحالات المبلغ عنها، وطريقة حفظها، وتحليلهم للبيانات، ما يجعلنا نشعر بأن التنسيق القوي الذي يقدمه المركز هو المفتاح الأساسي لإدارة الاستجابة والتصدي لفيروس (كورونا).

وأوضحت أن مركز القيادة والتحكم لاحظ خلال العام الماضي العديد من التطورات المهمة فيما يخص فيروس (كورونا)، وعلى وجه التحديد التنسيق القوي والمستمر مع مركز القيادة والتحكم, وأن التعرف على احتياطات مكافحة العدوى والتنفيذ السريع لها قد تحسنت بشكل ملحوظ، والأهم من ذلك جمع بيانات المراقبة والتحقيق في القضايا إلكترونيًّا، وهو متاح الآن للتحليل والاستعراض.

وأكدت أن نهج وزارة الصحة يتمثل في الشفافية والوضوح فيما يتعلق ببيانات فيروس (كورونا)، مشيرة إلى أن الوزارة متواصلة مع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأمريكا، خاصة فيما يتعلق بتفشي فيروس (كورونا)، وبالطبع نقدر هذه الجهود، ونتطلع إلى مواصلة العمل مع وزارة الصحة لفهم أفضل لهذا الفيروس ومنع انتشاره.

 




آخر تعديل : 03 صفر 1437 هـ 12:41 م
عدد القراءات :