أخبار الوزارة

(الصحة) تصدر بيانًا توضيحيًّا بشأن الأنفلونزا الموسمية
11 محرم 1437
إلحاقًا لما سبق أن أوضحته وزارة الصحة بشأن الأنفلونزا الموسمية، وفي إطار المراقبة الوبائية للأمراض المعدية التي تتجاوز 40 مرضًا معديًّا، بما في ذلك الأنفلونزا الموسمية، الذي ينشط عادة في الفترة التي تمتد من أكتوبر إلى إبريل كل عام، فإن وزارة الصحة تود الإيضاح للجميع أنه لوحظ ارتفاع في عدد الحالات المسجلة في الأسابيع الماضية في المملكة، وهو ما تمت ملاحظته أيضًا في بعض الدول في شمال الكرة الأرضية مثل: الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض دول شرق وغرب أفريقيا، وكذلك دول شرق وجنوب آسيا.

ولقد تم تسجيل عدد 425 حالة إيجابية خلال الأسبوعين الماضيين، منها 128 حالة في منطقة الرياض، و168 حالة في محافظة جدة، وحالات متفرقة في بقية المناطق والمحافظات، وهذا يعد ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة بالعام الماضي. كما أن مختبرات الوزارة فحصت أكثر من 50 ألف عينة مقارنة بـ26 ألف العام الماضي، وذلك رغبة منها في تفعيل دور الترصد الوبائي (برنامج حصن).

وتود الوزارة الإشارة  إلى أن في معظم حالات الأنفلونزا لا تحدث مضاعفات، إلا أن فيروس الأنفلونزا قد يسبب التهابات بالصدر وفشلاً للجهاز التنفسي، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى الوفاة، خاصة في بعض فئات الخطورة العالية مثل: الأطفال دون الخامسة، وكبار السن، والحوامل، وذوي الأمراض المزمنة، وقد بينت الإحصاءات الوبائية أن نسبة الوفيات الناجمة عن الأنفلونزا قد انخفضت - ولله الحمد - بشكل ملحوظ هذا العام مقارنة بالعام الماضي؛ حيث إن النسبة انخفضت من 6.8% إلى 1.6%.

جدير بالذكر أن فيروس الأنفلونزا يعد مرضًا معديًّا ذا معدلات مراضة كبيرة، إلا أن هناك علاجًا نوعيًّا لمعالجة المصابين، ومنع حدوث المرض في المخالطين. كما يوجد أيضًا لقاح فعال يعطى سنويًّا، ويحمي - بإذن الله - من الإصابة بمضاعفات المرض ويقلل أعراضه.

وتنصح وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بالحرص على الحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية الذي يتوافر في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة، بالإضافة إلى مستشفيات القطاع الخاص، حيث تسعى الوزارة إلى تحصين أكبر عدد ممكن من المواطنين والمقيمين، خاصة الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات (الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، والنساء الحوامل، والأطفال في الأعمار من 6 أشهر إلى 5 سنوات)، ويتوافر حاليًا عدد ١.٥ مليون جرعة لقاح قابلة للزيادة عند الحاجة. وقد تم التعميم على جميع مديريات الشؤون الصحية بمتابعة الحالات المخالطة للحالات المؤكدة، وإعطاء العلاج الوقائي للمخالطين المباشرين للحالة المؤكدة من الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات ومتابعتهم.
 
وقد دشنت الوزارة مؤخرًا حملة للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية؛ حيث بدأت فعالياتها يوم أمس الأول الخميس في المراكز والأسواق التجارية. كما سيبدأ التطعيم غدًا الأحد في المستشفيات والمراكز الصحية لكافة الفئات المستهدفة.

وتؤكد وزارة الصحة أنها مستمرة في تقييم الوضع الحالي عن كثب، واتخاذ أي إجراءات إضافية عند الحاجة. كما تود التأكيد أيضًا على أن تسمية الأنفلونزا من النمط h1n1  بـ(أنفلونزا الخنازير) لم يعد صحيحًا من الناحية العلمية؛ حيث أصبح هذا النمط نوعًا من الأنفلونزا البشرية، ولم يعد له ارتباط بالخنازير.
 
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة خلال الفترة المقبلة تعتزم البدء بإعادة إصدار النشرة الوبائية السعودية التي ستحوي إحصاءات عن الأمراض المعدية الـ42 التي تقوم الوزارة بمتابعتها من خلال الترصد الوبائي، وسيصدر بهذا الخصوص بيان تفصيلي.

 
 
 



آخر تعديل : 12 محرم 1437 هـ 10:17 ص
عدد القراءات :