أخبار الوزارة

نصائح طبية لمرضى الجلدية
09 رمضان 1435
اعتبرت الدكتورة رؤى الحارثي، استشارية الجلدية وأمراض الشعر والليزر، أن "العناصر المهمة للشعر هي الحديد، فيتامينات ب12، والزنك، وفيتامين د، ولكن يعتمد احتياجها على النقص، ولا بد من تحليل لقياس مستوى هذه الفيتامينات ثم تعويضها حسب الحاجة، كما يجب معرفة سبب تساقط الشعر أولًا؛ وذلك بالفحص السريري من قبل طبيب جلدية مختص ثم بناء عليه يكون العلاج".
 
ولفتت إلى أن "تساقط الشعر الكربي يصيب 90% من النساء على الأقل مرة واحدة في الحياة، ومن أكثر الأسباب يكون تساقط الشعر بعد الولادة، وقد يستمر إلى سنة، ولكن إذا استمر أكثر من سنة ننصح بزيارة الطبيب المختص لاستبعاد الأسباب الأخرى".
 
وعما إذا كان هناك  ضرر من عمليات زراعة الشعر أكدت الدكتورة رؤى أن لكل تدخل جراحي آثاره الجانبية التي يشرحها الطبيب قبل البدء في العملية، ومن حق المريض معرفتها، ولكن تقل هذه الآثار مع زيادة خبرة الطبيب ومهارته.
وعن المحاذير بخصوص نزع الشعر بالليزر وعما إذا كان هناك أي خطورة في ذلك قالت الدكتورة رؤى إنه "لا بد أن تكون البشرة غير متعرضة للشمس؛ حتى لا يؤدي الليزر إلى حروق وتصبغات، ولا أنصح  بعمل ليزر بالمناطق الحساسة للحوامل".
 
جاء ذلك أثناء استضافة الدكتورة رؤى الحارثي، استشارية الجلدية وأمراض الشعر والليزر، في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحية ضمن الحملة الصحية التوعوية التي تطلقها وزارة الصحة سنويًّا في شهر رمضان المبارك تحت شعار "ألو رمضان صحة" من خلال الرقم المجاني الخاص بالمركز 8002494444، وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh، حيث يتم استضافة نخبة من الأطباء الاستشاريين والمتخصصين في جميع التخصصات؛ وذلك لمساعدة الصائمين، وخصوصًا المرضى منهم، على تأدية فريضة الصوم دون أي مشكلات صحية بإذن الله.
 
وأوضحت الدكتورة رؤى الحارثي أن علاج حب الشباب يتدرج حسب الحالة، ويبدأ بالعلاجات الموضعية التي تشمل الصابونه الكبريتية إن كانت البشرة دهنية والمضادات الحيوية الموضعية، لكن إذا كانت الحبوب متوسطة الدرجة إلى شديدة تترك ندبًا فيكون لا بد من العلاج بالحبوب عن طريق الفم تحت إشراف طبي.
 
أما بالنسبة للمكونات الطبيعية التي يقال بأنها تعالج حب الشباب فقد اعتبرت الدكتورة رؤى أنه لم تتم دراستها بشكل فعال؛ وأنها بذلك تختلط فيها الحقائق بالفرضيات، ونصحت باستعمال العلاجات الفعالة الموصوفة من قبل الطبيب.
 
وعن علاج البقع الداكنة نتيجة تعرض البشرة للشمس، نصحت الاستشارية بالوقاية والتقليل من التعرض للشمس واستخدام واقٍ لا يقل  عن 30SPF، ثم يصف الطبيب خلطات معينة تستخدم تحت إشراف طبي.

وأوضحت أن الهالات حول العين تكون إما بسبب تغير لون الجلد أو بروز الأوردة الدموية أو فقدان أنسجة دهنية، ويكون العلاج حسب الحالة؛ إما بكريم موضعي أو حقن أو تعبئة أو علاج الكاربوكسي.
 
وفي ردها على أحد متابعي حساب وزارة الصحة في "تويتر" بخصوص علاج البهاق قالت الدكتورة رؤى إن  علاجات البهاق متعددة وتعتمد على الحالة، وأن بهاق الأطراف أقل استجابة من البهاق في الأماكن الأخرى، وقد يحتاج إلى فترة علاج أطول، وأن العلاجات تتعدد بدءًا من العلاجات الموضعية ثم العلاج بالليزر أو الأشعة الضوئية، وأخيرًا زراعة الخلايا الصبغية.



آخر تعديل : 09 رمضان 1435 هـ 01:42 م
عدد القراءات :