أخبار الوزارة

د.ليلى نجم: المملكة تملك تجربة فريدة من نوعها في طب الحشود
16 ذو القعدة 1434

أكدت الدكتورة ليلى نجم الوزير المفوض ومدير إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية بجامعة الدول العربية أن المؤتمر العالمي الثاني لطب الحشود يعتبر تجمعًا فريدًا من نوعه، وفي موضوعه حيث إن المملكة تملك تجربة فريدة من نوعها في هذا المجال.

وأضافت الدكتور ليلى نجم - في تصريح صحفي على هامش فعاليات المؤتمر العالمي الثاني لطب الحشود الذي بدأ في العاصمة الرياض أمس السبت - أن رعاية المؤتمر من لدن خادم الحرمين الشريفين ـــ يحفظه الله ـــ وافتتاحه من قبل معالي وزير الصحة عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أعطى المؤتمر زخمًا وسمعة واسعة في الأوساط الصحية؛ كونها جاءت لترى وهي تسمع عن تجربة المملكة العربية السعودية في ضبط الحشود خلال موسمي العمرة والحج.

ولفتت إلى أن موضوع المؤتمر جاء ليولد أفكارًا جديدة لدراسات مستقبلية في مجالات متعددة ومختلفة؛ وما يندرج تحت ذلك يمكن أن يدخل قطاعات مختلفة إلى الدائرة وتصبح المسؤولية معقدة جدًّا.

ونوهت بأن المدعوين والمشاركين من خارج المملكة كلهم جاؤوا ليطلعوا عن كثب على ثقل الأمانة التي تحملها المملكة وحجم العمل المطلوب إزاء التجمعات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة خلال موسمي العمرة والحج.

وأضافت الدكتورة ليلى نجم أن تجربة المملكة تتيح للمهتمين أن يقوموا بدراسات متعددة ومختلفة تكون لهم دليلًا مستقبليًّا في أوطانهم للتعامل مع الحشود في المناسبات الرياضية والثقافية والسياحية بشكل أفضل.

وأشارت إلى أنه باستعراض موقف الحجيج أو المعتمرين في المواقع التي يتكدسون فيها لأداء النسك المعين في ذلك الموقع تم تحديد عناصر سيعتمد عليها الباحثون لدراستها خلال السنوات القادمة.

واختتمت تصريحاتها بأنه لا شك أن وزارة الصحة بتوجيه وموافقة خادم الحرمين الشريفين ـــ يحفظه الله ـــ على إقامة هذا المؤتمر، ترجمت أمنيات العالم تجاه فهم هذا المجال من ناحية صحية بشكل عام، خصوصًا أن هذه الحشود تجتمع سنويًّا للأسباب نفسها وفي المواقع ذاته، إلا أن جميع العوامل الأخرى تتغير، وهذا هو التحدي الحقيقي الذي تواجهه المملكة ونجحت فيه باقتدار على مر العقود في تقديم الخدمة للحجاج.




آخر تعديل : 19 ذو القعدة 1434 هـ 11:31 ص
عدد القراءات :