أخبار الوزارة

د.أحمد أبوعباة يمد جمهور مركز المعلومات بسلسلة من النصائح التوعوية
حذر الدكتور أحمد بن محمد أبوعباة استشاري الأمراض الصدرية من تقلبات الجو، خاصة في فترة الصيف، وأنها تتسبب في الأمراض الصدرية، فقد نصح الدكتور أبوعباة بتجنب الخروج في حال وجود غبار بالجو، والحرص على عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة مثل المكيفات، واستخدام الأدوية الوقائية للمرضى الذين يعانون الربو المزمن، والحرص على أخذ الأدوية في حال السفر، والخروج إلى المتنزهات والحدائق؛ لتجنب المشكلات عند ظهور الأعراض بعيدًا عن المنزل.
 
كما شدد على أهمية النظافة الشخصية، وغسل الأيدي؛ لتجنب العدوى الفيروسية، مع الحرص على استخدام المناديل والأدوات النظيفة غير المتسخة. مشيرًا إلى أنه للسيطرة على حساسية الأنف ينصح بتجنب الأسباب، وأخذ الأدوية مثل بخاخ الأنف وأدوية التحسس عن طريق الفم، ومن المهم التأكد من التشخيص.
 
وأبان الدكتور أبوعباة أن اعوجاج الأنف يتسبب في حساسية الأنف المزمنة, وقد يسبب اعوجاج الحاجز الأنفي أعراضًا مشابهة تتمثل في انسداد الأنف وصعوبة التنفس.
 
جاء ذلك خلال استضافة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة له ضمن فعاليات البرنامج التوعوي الصيفي، ومن خلال الهاتف المجاني للمركز 8002494444 ومواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيس بوك SAUDIMOH@؛ للرد على أسئلة الجمهور من كافة مناطق المملكة فيما يخص الأمراض الصدرية ومدى تفاقمها مع حلول فصل الصيف، وما تتعرض له أجواء المملكة، لا سيما في الآونة الأخيرة من موجات أتربة وغبار تضر بكثير ممن يعانون مرض الربو وغيره من الأمراض الصدرية.
 
وقد تلقى الدكتور أحمد أبوعباة العديد من الأسئلة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بخصوص أجهزة التكييف التي يُعتمد عليها كثيرًا في فصل الصيف، لا سيما مع ارتفاع درجة الحرارة في الوقت الذي أصبحت فيه هذه الأجهزة محفزًا لكثير من الأمراض الصدرية، فأجاب: "إنه من المهم جدًا في بداية الصيف تنظيف فلتر التكييف للتخلص من الغبار والفطريات الناشئة فيه، والحذر من التعرض المباشر للتيار الهوائي البارد الذي يعد من مهيجات الحساسية أو الربو، والاكتفاء بكون المكان باردًا بشكل مقبول دون أن يكون شديد البرودة".

 



آخر تعديل : 23 شعبان 1434 هـ 08:51 ص
عدد القراءات :