أخبار الوزارة

د.الرديني: الإكثار من السوائل يمنع الجفاف الذي يعد أكثر المضاعفات خطورة
استقبل مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة الدكتورة فاتن الرديني استشارية طب الأسرة والمجتمع ومدرب معتمد في برامج الدراسات العليا بوزارة الصحة  للرد على أسئلة الجمهور عبر الخط المجاني 8002494444 الخاص بالمركز وذلك ضمن فعاليات البرنامج الصيفي التوعوي "صيوف".

وقد أجابت الدكتورة الرديني عن أسئلة المتصلين التي جاء معظمها حول السمنة وكيفية التخلص منها مؤكدةً أن "تغيير نمط الحياة يعد من أهم الطرق العلاجية المثبتة طبيًّا لعلاج السمنة والوقاية منها, وذلك يتمثل في خطوات عدة  مهمة ومكملة بعضها لبعض، أولها الحمية الغذائية كتقليل الكربوهيدرات من النشويات وسكريات, وأخذ حصص جيدة من البروتينات واللحوم، والإكثار من الخضار والفواكه؛ لأن الألياف مهمة جدًّا للحفاظ على توازن الجسم، والإبتعاد عن المقليات والوجبات السريعة؛ لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية تساعد في زيارة الوزن، بالإضافة إلى عدم اتباع أي حمية غذائية تلغي إحدى المجموعات الغذائية للجسم مما يسبب ضررًا للصحة العامة".

كما شددت الدكتورة فاتن على أهمية ممارسة النشاط البدني مشيرة إلى أنه لا بد من  "ممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة، خمس مرات في الأسبوع, كالمشي أوالسباحة, إذ تعتبر طريقة فعالة ومثبتة طبيًّا لإنقاص الوزن والحفاظ على توازنه".

ونوّهت د.فاتن بضرورة "المحافظة على جميع الوجبات الغذائية وخصوصًا الإفطار بكميات متوازنة، وعدم حذف أي وجبة؛ لأن هذا يساعد على اضطراب عمليات الأيض في الجسم وبالتالي زيادة الوزن، وعدم الأكل عند الملل أو التعب كترويح للنفس؛ لأنه مسبب لزيادة الوزن، وأن  اكثر المأكولات التي تسبب السمنة بشكل مباشر هي المأكولات الغنية بالكربوهيدرات وهي النشويات والسكريات والوجبات السريعة والمشروبات الغازية لاحتوائها على سعرات حرارية عالية".

وعما إذا كان هناك مشروبات من عصيرات أو أعشاب تفيد في تخسيس الجسم وخصوصًا منطقة الارداف.. أكدت الدكتورة فاتن أنه "بحسب  الدراسات المثبتة طبيًّا لا توجد أي مشروبات معينة تفيد في إنقاص الوزن إلا أن العصيرات الطازجة والفواكه والخضار تحتوي على الألياف، وينصح بها للمحافظة على الوزن المثالي بالإضافة الى تغيير نمط الحياة من غذاء صحي ونشاط بدني".

وعما إذا كانت تعتبر الأملاح مرضًا مزمنًا وعما إذا كان له علاج.. أكدت الدكتورة الرديني أن للإصابة بالأملاح أسبابًا مختلفة، وهي تحتاج لمراجعة طبيب لعمل التحاليل، فمثلًا زيادة حمض اليوريك يستلزم الإكثار من الماء وتقليل تناول اللحوم الحمراء، كما أشارت د. فاتن إلى "أن  زيادة الوزن قد تكون أحد أعرض كسل الغدة الدرقية، وعلاج الغدة يساعد على انضباط الوزن".
وعن كيفية التخلص من الترهلات الناتجة عن إنزال الوزن بشكل كبير في فترة قصيرة أشارت الدكتورة فاتن الرديني إلى " أن ممارسة الرياضة ضرورية جدًّا بعد إنقاص الوزن لشد ترهلات الجسم، وقد يستدعي الوضع استشارة طبيب مختص لإجراء عملية شد تجميلية إن لزم الأمر".

وحول أهم النصائح التي على الجميع اتباعها قبل وأثناء السفر نصحت الدكتورة فاتن الرديني "بأخذ التطعيمات اللازمة قبل السفر، ووضع سوار أو حمل بطاقة للتعريف بالمرض والأدوية المستخدمة والأدوية المسببة للحساسية إن وجدت، والابتعاد عن الأكل غير المطهي؛ لتجنب التسمم الغذائي، وإذا أصيب الشخص بنزلة معوية أثناء السفر يفضل الإكثار من السوائل لمنع الجفاف الذي يعد أكثر المضاعفات خطورة".
 
 
 



آخر تعديل : 28 شعبان 1434 هـ 10:45 ص
عدد القراءات :