أخبار الوزارة

د.العصيمي تفتتح فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للتميز في رعاية المرضى 2013
برعاية معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة افتتح وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساعدة الدكتورة منيرة العصيمي صباح اليوم الأحد 26/5/1434هـ في الرياض فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للتميز في رعاية المرضى 2013، والذي تنظمه وزارة الصحة على المستوى الدولي بحضور أكثر من عشرين متحدثًا دوليًّا ومحليًّا، وحضور أكثر من ألف مستفيد من مقدمي الرعاية الصحية  بالمنطقة.
 
وقد بدأ الحفل الخطابي بكلمة لمدير عام الإدارة العامة لشؤون التمريض الأستاذة إلهام سندي التي تناولت فيها تاريخ التمريض في المملكة العربية السعودية؛ حيث أكدت أن الإدارة العامة لشؤون التمريض بديوان وزارة الصحة منذ تأسيسها عام 1423هـ وهي تسعى إلى تحقيق مكانة مستقلة ومتميزة في النظام الصحي؛ لضمان رعاية تمريضية ذات جودة، وتنتهج من خلالها دورًا رئيسًا في تحقيق الصحة والوقاية من الأمراض.
 
مضيفة أن نسبة التمريض السعودي في وزارة الصحة تشكل 60% على مستوى المملكة؛ حيث إن نسبة الذكور 41% والإناث 59%, مشيرة إلى أن المؤتمر الذي تمتد فعالياته لثلاثة أيام سيتم من خلاله تقديم 20 ورقة عمل، تصاحبها ورش عمل اختيرت بعناية بالغة لدعم مفهوم التميز في رعاية المرضى.

فيما أكدت وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساعدة الدكتورة منيرة العصيمي في كلمتها أن القطاع الصحي يعد من القطاعات الحيوية المهمة التي تعنى بصحة الإنسان ورعايته، وأن ما وصلت إليه الآن في المملكة من إنجازات تحقق - بفضل الله - ثم بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - الذي امتد على مدى عقود إلى أن ظهرت ميزانية الخير هذا العام, لافتة إلى أن التمريض يعد عملاً صحيًّا يقدم للإنسانية، وأنه لشرف عظيم لكل من يزاول هذه المهنة, واستعرضت العصيمي تاريخ التمريض في المملكة، وكذلك على مستوى دول الخليج، وكيف بدأت بجهود بسيطة إلى أن وصلت إلى ما نحن فيه اليوم.

وقدمت العصيمي رسائل عدة للمريض والوطن، وأنه يجب أن نرد الجميل له، فقد قدم الكثير، وأيضًا رسالة لوزارة الصحة التي تأمل منها الكثير بتقديم ما يمكن تقديمه للمواطن، وأن تدعم شعارها (المريض أولاً)، وهو شعار اتخذته وزارة الصحة. كما دعت الممرضين والممرضات إلى الإخلاص في العمل، وأنهم هم أساس خدمات الوزارة المقدمة من خلالهم، وأن تغيير مفهوم العمل الصحي لا يأتي إلا من خلالهم، وأن يكون عملهم خالصًا لوجه الله أولاً. كما وجهت رسالة إلى إدارة التمريض أكدت خلالها أنهم يحملون أمانة عظيمة على عاتقهم، وأن يستمعوا إلى زملائهم، وأن يذللوا العقبات التي تواجههم، والتي تصب في مصلحة هذه المهنة الشريفة.

ونوهت العصيمي إلى أنه يجب الاستفادة من هذا التجمع اليوم؛ لوجود نخبة متميزة من المتحدثين، وأن تليق توصيات هذا المؤتمر بسمعته، وأن تصل إلى أفضل السبل لتطوير هذه المهنة، مقدمة شكرها لجميع من أسهم في إقامة هذا المؤتمر وجميع العاملين فيه. 
 
 بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي يتحدث عن التمريض ومنجزات وزارة الصحة من خلال الإدارة العامة للتمريض، بعدها تم تكريم المتميزين من ممرضين وممرضات هذا العام، ثم تم افتتاح المعرض الطبي المصاحب للمؤتمر.

جدير بالذكر أن هذا الملتقى الحيوي والفاعل يهدف إلى الالتقاء وزيادة الشراكة الإستراتيجية بين وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى الحكومية منها والخاصة. كما يسعى إلى تحقيق أفضل ممارسة تمريضية، والتعريف بدورهم المهم في رحلة الاعتماد والاعتراف بمستشفياتهم كمستشفيات مستقطبة وجاذبة للكوادر التمريضية.
 



آخر تعديل : 26 جمادى الأولى 1434 هـ 03:30 م
عدد القراءات :