أخبار الوزارة

مستشفى الملك فهد بالباحة يحصل على شهادة اعتماد الجودة الأمريكية (JCI)

حققت الشؤون الصحية بمنطقة الباحة إنجازًا طبيًّا متميزًا حيث حصل مستشفى الملك فهد بالباحة على شهادة اعتماد الجودة من الهيئة الدولية الأمريكية لاعتماد المنشآت الصحية (JCI) والتي تعتبر الرائد العالمي في اعتماد مؤسسات الرعاية الصحية وسلامة المرضى؛ ليكون بذلك المستشفى رقم (17) الحاصل على شهادة الاعتماد من الهيئة الدولية JCI ضمن منظومة إستراتيجية الوزارة لتجويد خدماتها والارتقاء بمستوى أداء مرافقها الصحية.

وأكد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الباحة حسين الراوي الرويلي أن تجويد الخدمة الصحية ورفع مستوى سلامة المرضى أضحى من أهم أولويات الوزارة، وهو أحد محاورها الإستراتيجية. وأوضح الرويلي أن المستشفى بدأ التحضير للاعتماد منذ عام ونصف العام، حيث تم تشكيل اللجان الطبية والفنية والإدارية للتجهيز للاعتماد، وبدأت أعمالها بوضع السياسات ومطابقة المعايير لتتوافق مع معايير JCI، وتم عقد دورات مكثفة متخصصة في هذا المجال، مشيرًا إلى أن مجلس إدارة المستشفى يتابع في جميع اجتماعاته مراحل الاستعداد للتقييم، كما أسهمت المديرية في تذليل كافة العقبات، خصوصًا فيما يخص الكوادر ودعم تأهيل البنية التحتية.

وأضاف الرويلي أن فريق التقييم الأمريكي أبدى إعجابه الشديد بالجهود التي بذلت وبروح فريق العمل في كافة الأقسام، منوهًا بأن جميع العاملين بالمستشفى لا يعدون هذا التكريم غاية، وإنما هو نقطة الانطلاق للتميز في تقديم الخدمة، وهو أيضًا تحقيق لأحد أهداف الوزارة الإستراتيجية.

وقال الرويلي إن هذه الشهادة تعني ضمان سلامة المرضى، وتوفير بيئة صحية آمنة لهم ولذويهم وللمستفيدين من خدمات المستشفى بإذن الله تعالى، والذي تبلغ سعته السريرية 320 سريرًا، فيما تبلغ السعة التشغيلية 580 سريرًا.

تجدر الإشارة إلى أن (67) من مستشفيات ومراكز وزارة الصحة حصلت على شهادات الاعتماد، منها (17) حصلت على الاعتماد الدولي، فيما حصلت (50) مستشفى على شهادة الاعتماد المحلية، وذلك بعد جهود مضنية وعمل متواصل لإدخال العديد من التحسينات وتبنّي المعايير والقياسات والمواصفات؛ لتتماشى مع المتطلبات العالمية التي تطبقها المرافق الصحية المرموقة؛ حيث يعمل المستشفى وفق تطبيق محاور الهيئة الدولية، وعددها (14) محورًا، تحتوي على 318 معيارًا باستخدام 1210 معايير للقياس.

كما أن هذه المعايير تنقسم إلى قسمين: الأول منها معايير تتركّز على سلامة المرضى، وتوفير الرعاية الصحية واستمراريتها، بالإضافة إلى حقوق المرضى وذويهم، وكذلك تقيـيم المرضى، وطرق العناية بالمرضى، والتخدير والعناية الجراحية، وإدارة الأدوية واستخدامها، وتثقيف المرضى وذويهم، وذلك بعدد 166 معيارًا و653 عنصر قياس؛ حيث تستهدف هذه العناصر المقاسة ضمان وجود بيئة آمنة للمرضى  والعاملين والزائرين والمستفيدين من الخدمات، وتؤكد التزام هذه المرافق بالتحسين المستمر.

أما القسم الثاني فيتركز على إدارة مؤسسة الرعاية الصحية، وهي تحسين الجودة وسلامة المرضى، والوقاية من العدوى ومكافحتها، بالإضافة إلى القيادة والإدارة، وكذلك إدارة المنشأة والسلامة، ومؤهلات العاملين وتدريبهم، وكذلك إدارة المعلومات والتواصل من خلال 152 معيارًا و 557 عنصر قياس.

من ناحية أخرى تخضع وزارة الصحة حاليًّا (13) مستشفى للتقييم من JCI، كما تخضع (40) مستشفى للتقييم من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي)؛ ليكون العدد الإجمالي (119) منشأة صحية، كما حصل (20) مستشفى من مستشفيات القطاع الأهلي على شهادة الاعتماد المحلي والدولي.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة تشهد حاليًّا حراكًا تطويريًّا شاملًا في كافة مرافقها؛ سعيًا لخدمة المرضى وكسب رضاهم، وتجويد الخدمات المقدمة لهم، بما يتماشى مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله -  لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين، وأنه لا شيء يغلو على صحة المواطن، والعمل بكل جد وتفانٍ؛ لتلبية احتياجات المواطنين الصحية، والارتقاء بمستوى أداء مرافق الوزارة، وفقًا للمشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة والخطة الإستراتيجية للوزارة.

 



آخر تعديل : 23 ربيع الأول 1434 هـ 04:30 م
عدد القراءات :