أخبار الوزارة
(الصحة) تعلن عن إطلاق خدمة الشهادات الطبية الالكترونية
أعلنت وزارة الصحة عن إطلاق خدمة الشهادات الطبية الالكترونية، والتي تتم عبر نقل معلومات التقارير الطبية من الجهات الصحية المعتمدة إلى قواعد بيانات المديرية العامة للجوازات عن طريق الربط الالكتروني على الشبكة بين الطرفين.

أوضح ذلك مستشار معالي وزير الصحة والمشرف العام على تقنية المعلومات والاتصالات د.محمد بن راشد اليمني ومدير إدارة تقنية المعلومات بالمديرية العامة للجوازات المقدم خالد حمد الصيخان.
وقال الدكتور اليمني: "إن هذه الخدمة الالكترونية الجديدة تتيح للجهات الطبية المعتمدة أن تقوم عبر بوابة الكترونية آمنة بإدخال الكتروني للتقارير الطبية الخاصة بالمقيمين لفحص الإقامة، بحيث تكون المعلومات الطبية متوافرة لدى الجوازات دون الحاجة إلى إرفاق التقرير الطبي الورقي، الذي كان إرفاقه شرطًا من قبل لإصدار الإقامة أو تجديدها".

وأضاف اليمني: "إن المشروع يهدف إلى توفير الإحصائيات والتقارير للجهات المعنية بطريقة سهلة وسلسة، والحد من عمليات تزوير التقارير الطبية، إلى جانب توفير المعلومة لطالبيها المخولين بسرعة وفاعلية، كما تعزز الخدمة الأمن الصحي للمملكة عن طريق التمكن من الترحيل السريع للمصابين بالأمراض المعدية".
وبيَّن اليمني أن مستخدمي نظام إصدار الشهادات الطبية الالكترونية يمكنهم من خلال نوافذ مشتركة تسجيل دخول المستخدم، وذلك عبر إدخال الاسم وكلمة المرور، وهذا يتم من خلال النافذة الرئيسة، ومن ثم الاطلاع على المعلومات الشخصية المسجلة مسبقًا في النظام والتمكن أيضًا من تغيير كلمة المرور عن طريق الاطلاع على الملف الشخصي.

وأوضح أن عدد المستشفيات المعتمدة في الخدمة يبلغ نحو 350 مستشفى في جميع أنحاء المملكة، كما أن هناك مستشفيات غير معتمدة تتمكن من الدخول في الخدمة بإرسال العينات للمستشفيات المعتمدة نظير الحصول على حصة من التكلفة.

وأكد: "إن من أهم الخدمات التي يقدمها النظام إمكانية إضافة أي مستشفى أو مركز صحي أو حذفهما دون الحاجة إلى المخاطبات والوسائل التقليدية التي تستهلك الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى إمكانية إضافة أو حذف أي فحص طبي يتم إقراره من قبل الوزارة؛ ما يوفر استجابة سريعة للمتغيرات التي تفرضها الحالة الصحية للشخص من وقت إلى آخر".

وأشار اليمني إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تحويل الشهادات الطبية إلى الكترونية لتسهيل عملية تسجيل ونقل معلومات التقارير الطبية (فحص الإقامة) من الجهات الصحية المعتمدة إلى قواعد البيانات للمديرية العامة للجوازات عن طريق الربط الإلكتروني عن طريق الإنترنت بحيث تكون المعلومة الطبية متوافرة لدى الجوازات عند رغبة الكفيل في إصدار أو تجديد الإقامة لمكفوله.

وأكد اليمني أن الأطراف المعنية بالمشروع تشمل وزارة الصحة والمستشفيات المعتمدة ومزودي الخدمة وشركة العلم ومركز المعلومات الوطني والمديرية العامة للجوازات.

وأشار إلى أن هذه الخدمة هي بوابة الكترونية آمنة تتيح للجهات الطبية المعتمدة أن تقوم بالإدخال الالكتروني للتقارير الطبية الخاصة بالمقيمين (فحص الإقامة) بحيث تكون المعلومات الطبية متوافرة لدى الجوازات دون الحاجة إلى إرفاق التقرير الطبي الورقي ضمن معاملة إصدار أو تجديد الإقامة.

واختتم اليمني بأن هناك نوعين من المستخدمين وهم مدخل البيانات ومدقق البيانات ويقوم مدخل البيانات بإدخال التقرير الطبي في النظام ويقوم مدقق البيانات بمراجعة التقرير الطبي والموافقة أو عدم الموافقة على التقرير وعند الموافقة على التقرير يرسل إلى نظام الجوازات.

من جانبه قال مدير إدارة تقنية المعلومات بالمديرية العامة للجوازات المقدم خالد بن حمد الصيخان إن الجوازات تعمل على بناء شراكات بناءة مع مختلف الجهات لتطوير الخدمات الالكترونية الحكومية ويتم الربط حاليًا مع أكثر من قطاع حكومي سعيًا إلى التكامل الالكتروني وتمكين الأنظمة من تقديم خدمات الكترونية متكاملة للمستفيدين، وقد مضت بعيدًا لتلبية متطلبات الحكومة الالكترونية عبر عدد كبير من الخدمات الالكترونية الآمنة، والتي لمس المواطن والمقيم مدى جدواها وفائدتها في تسهيل معاملاتهم وتوفير مالهم وجهدهم ووقتهم عن طريق بوابة خدمات الأفراد، وقضت تلك الخدمات الالكترونية على المعمول به سابقًا من المعاملات الورقية وحولتها إلى آلية متطورة قدمت ميزات اختصار الوقت والجهد ورفع الكفاءة الفعلية للعمليات المنجزة في وقت قياسي بدلاً من الوقت المستغرق سابقًا والذي كان سببًا في بطء بعض الأعمال مما يحد من تطورها ونموها، مضيفًا أن خدمة الشهادات الطبية الالكترونية سوف تقدم الكثير في مجال أتمتة عمليات إصدار وتجديد الإقامة.



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 13 ربيع الأول 1433 هـ 02:08 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©