أخبار الوزارة

د.القحطاني: فيلم (كرتوني) يعالج أهم المشكلات الصحية التي تظهر خلال الحج وطرق الوقاية

كثّفت وزارة الصحة برامجها التوعوية التي تستهدف حجاج بيت الله الحرام، باستخدام عدة وسائل منها إنتاج فيلم كرتوني توعوي، ونشر آلاف الصور الإرشادية الصامتة، وبث رسائل الجوال التوعوية بخلاف اللوحات والمطويات التي زاد عددها على ٩٥٠ ألف مطوية ولوحة.

أوضح ذلك د.عبدالرحمن يحيى القحطاني المشرف على برنامج التوعية الصحية في الحج، مشيرًا إلى أن "برنامج التوعية الصحية في الحج" يهدف إلى تعريف الحجاج بطرق الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض الأكثر انتشارًا أثناء موسم الحج، وذلك من خلال التعريف بالسلوكيات غير الصحية المسببة لانتشار الأمراض في موسم الحج، وتشجيع تبني السلوكيات الصحية.

وبين القحطاني أن أبرز الإستراتيجيات المستخدمة في البرنامج لهذا العام 1433هـ شملت استخدام أسلوب التسويق الصحي في التخطيط، والاستمرار في صنع البنى التحتية والاعتماد على الصور الصامتة للوحات الإرشادية، بالإضافة إلى استخدام اللغات المتعددة، وذلك للسنة الرابعة على التوالي.

كما شملت الإستراتيجيات لهذا العام استخدام الإعلام الإلكتروني من خلال تطوير الموقع الإلكتروني، واستخدام رسائل الجوال بشكل فاعل، وتفعيل التنسيق والتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة وفق آليات وأنشطة محددة. كما ركز البرنامج هذا العام على استهداف أماكن وقنوات تجمع الحجاج كما جرت العادة سنويًّا، وكذلك إعطاء مزيد من التركيز على حجاج الداخل. 


واستخدم في هذا البرنامج العديد من الوسائل التوعوية، شملت المطويات  واللوحات الإرشاديةـ التي وصل عدد ما تم توزيعه منها إلى أكثر من 950.000 مطوية إضافة إلى الوسائل التوعوية الأخرى التي وصل عددها إلى ما يربو على 15.000 وسيلة، كاللوحات الإرشادية الثابتة بمقاسات متعددة، حيث يتم تثبيتها بالقرب من مواقع التجمعات وخصوصا في المشاعر المقدسة، كما استخدم ضمن البرنامج الصور الصامتة، بالإضافة إلى اللغات المتعددة في إعداد الرسائل، مما يسهل فهمها من قبل معظم الحجاج وبلغاتهم المختلفة.


وأضاف د.القحطاني أنه وفي خطوة مبتكرة تسعى لتوعية الحجاج بطريقة غير تقليدية، فقد تم إنتاج فيلم كرتوني يستهدف البالغين ويعالج أهم المشكلات الصحية التي تظهر خلال أداء الحج وطرق الوقاية منها، مع تعزيز الممارسات الصحية للحد من انتشار الأمراض المزمنة. ويمكن الاستفادة من هذا الفلم من خلال القنوات الفضائية ووسائط الإعلام الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.


وأوضح د.القحطاني أن الإعلام الإلكتروني من الأدوات التي استخدمت هذا العام  ممثلًا في موقع صحة الحاج والرسائل النصية، واستخدام تويتر، إضافة إلى الإعلانات الإلكترونية التي بُثت في عدد من المواقع الإلكترونية ذات التصفح العالي. كما تمت الاستعانة بالإعلانات التوعوية في الصحف المحلية بما في ذلك عددا من الصحف الإنجليزية، إضافة إلى التعاون مع العديد من القنوات الفضائية للتوعية حول صحة الحاج.

وقال "طبق في برنامج هذا العام وللمرة الثانية على التوالي ما يسمى بالرسائل التوعوية المتحركة، حيث تم تأمين عدد من المظلات والكمامات والمناديل التي تحتوي على رسائل توعوية تساعد في إيصال الرسائل بطريقة مباشرة ومتحركة مع الحجيج".


واضاف القحطاني بالقول "تضمنت مواضيع التوعية الصحية عدد من المحاور ذات الأولوية لحج هذا العام كطرق الوقاية من العدوى التنفسية، والحفاظ على النظافةالشخصية للوقاية من الأمراض المعدية، وصحة وسلامة الغذاء،والاستخدام الآمن لأدوات الحلاقة، والحث على استخدام الوسائل الوقائية مثل الكمامات والمظلات الشمسية وتجنب أشعة الشمس المباشرة، كما شملت الإرشادات كيفية التعايش مع الأمراض المزمنة أثناء أداء الحج".


واوضح القحطاني ان البرنامج شمل تفعيل خدمة الاتصال المجاني للإجابة على كافة الاستفسارات من قبل الحجاج من خلال مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية، حيث تم استضافة عدد من الاستشاريين في تخصصات متعددة للإجابة عن أسئلة المتصلين وفق جدول زمني محدد.

وبين القحطاني ان البرنامج عمل من خلال فرق ميدانية بلغت (8) فرق موزعة على مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الحجاج، بالإضافة إلى (10) فرق في منافذ دخول الحجاج، ويستهدف البرنامج العديد من المواقع كمدينة الحجاج والمطارات والمنافذ البرية والمراكز الصحية والمستشفيات والمشاعر المقدسة والمواقيت ومواقع سكن الحجاج ومؤسسات الطوافة.

وأشار القحطاني الى ان البرنامج يقوم بزيارة للبعثات الطبية التابعة لحملات الحج القادمة من اجل التعريف بالبرنامج وتقديم التوعية لهم وتزويدهم بالمطبوعات،حيث تم زيارة 48 بعثة .




آخر تعديل : 06 ذو الحجة 1433 هـ 06:11 م
عدد القراءات :