أخبار الوزارة

د.يماني يؤكد اكتمال جاهزية مستشفى منى الطوارئ لخدمة ضيوف الرحمن
أكد مدير مستشفى منى الطوارئ د. أيمن عصام يماني اكتمال جاهزية المستشفى لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن في مختلف المجالات الطبية المتخصصة، مشيرًا إلى أن الخبرات التراكمية التي اكتسبتها فرق العمل بالمستشفى  تمكنها بعون الله من تقديم خدمات طبية متميزة، تنفيذًا لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله.

وأوضح د. يماني في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بمقر المستشفى بمشعر منى أن المستشفى  يعمل بطاقم يبلغ  200 طبيب و230 طاقم تمريض وإداري، وهو يضع كل إمكانياته لخدمة ضيوف الرحمن؛ حيث يعد مستشفى منى الطوارئ أحد المستشفيات الموسمية المتطورة التي تقدم خدماتها الصحية لضيوف الرحمن بجودة عالية لجميع التخصصات، حيث يتم إعداد خطته التشغيلية بدءًا من مطلع شهر شوال من كل عام، وتبدأ الاستعدادات بتحضيره ببرنامج القوى البشرية الداعمة للخدمات الاسعافية والمستلزمات الطبية.

وأوضح الدكتور يماني أن بناء المستشفى جاء وفق أحدث المواصفات الطبية العالمية، وكذلك جهز بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة لتقديم الرعاية الصحية العلاجية والإسعافية لحجاج بيت الله الحرام، مشيرًا إلى أن المستشفى يقدم الخدمات الاسعافية الطارئة لرعاية ضيوف الرحمن في موسم الحج ويستقبل الحالات الاسعافية ويخدم جميع الفئات العمرية من ضيوف الرحمن، ويعمل قسم الطوارئ على مدار 24 ساعة يوميًّا بكوادر طبية وتمريضية متدربة ومتخصصة لاستقبال جميع أنواع الحالات الطارئة، وهذا القسم مزود بأحدث الأسرّة الخاصة بمرضى الطوارئ إضافة إلى المعدات الطبية الحديثة التي يحتاج إليها في إنعاش وإنقاذ حياة المصابين، كما يتوفر في القسم كادر طبي وتمريضي على درجة عالية من الكفاءة والتدريب ومن أصحاب الخبرة في مجال إسعاف الحالات الطارئة.

وأضاف د. يماني أن التجهيزات تشمل 4 سيارات إسعاف مجهزة بجهاز تنفس صناعي - ضربات قلب - مراقبة مريض، ومجهزة بجميع الأدوية الضرورية والأكسجين، وتستخدم لنقل المرضى للمستشفيات الأخرى، كما تم إعداد فرق متحركة من 3 فئات أ،ب،ج وهي على استعداد للمشاركة في الحالات التي تستدعي ذلك في الطوارئ - لا قدر الله - كما تحتوي الطوارئ على 12 سريرًا، وقسم عناية القلب 8 أسرة وملاحظة IMC، و 68 سرير ضربات شمس، إضافة الى 8 أسرة وملاحظة 24.

أما بالنسبة للعيادات الخارجية فتضم عددًا من العيادات العامة والتخصصية، ويبلغ عددها 40 عيادة تشمل: باطنية - جراحة عامة - عيون - أنف وأذن وحنجرة - جلدية - مسالك بولية - أسنان – عظام، بالإضافة إلى خدمة تخطيط القلب - خدمة الجبس - غرفة ضماد رجال - خدمة ضماد نساء، كما يوجد بالعيادات صندوق إنعاش مع سرير لإجراء عملية الإنعاش القلبي الرئوي ومن ثم تحويل الحالة للطوارئ.

كما يسهم المستشفى بخدمات طبية مساندة حيث يوجد في المستشفى صيدليتان: الأولى لأقسام التنويم، والثانية تقوم بتوفير جميع الأشكال والمستحضرات الدوائية الخاصة لمراجعي العيادات الخارجية حسب المواصفات والمعايير الوطنية والعالمية.
 
أما أقسام التنويم فأوضح د. يماني أنها تضم 100سرير، ويتكون قسم العمليات من 3 غرف منها غرفة عمليات لحالات العظام وغرفة إفاقة تحتوي على 20 سريرًا ومجهزة لجميع العمليات وجهاز أشعة متحرك، كما تم تزويد قسم الجراحة العامة بأحدث أجهزة جراحة المناظير كاستئصال المرارة بالمنظار وغيرها، إضافة إلى إجراء كافة أنواع العمليات الجراحية العامة وغيرها، ويوجد بالقسم أطباء على درجة عالية من الجودة ذوو خبرة وكفاءة.
 
ويضم قسم الباطنية تخصصات أمراض الباطنية العامة وأمراض القلب وأمراض الصدر والجهاز التنفسي، أما قسم العناية المركزة فيضم 40 سريرًا مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية والتقنية، ويعمل به فريق من الكفاءات الطبية من أطباء وتمريض. اضافة إلى غرفتين للولادة وغرفة للإفاقة و غرفة للحضانة و3 غرف عمليات بالإضافة الى قسم الحروق.
واختتم د. يماني بتوضيح أن أسرّة الطوارئ بالمستشفى قد جهزت بشاشات مونيتور(Monitors) حيث يمكن استعمالها كوحدة عناية مركزة بواقع 68 سريرًا عند الحاجة, مضيفا أنه تم هذا العام عمل منطقه عازلة للتخلص من آثار المواد الكيميائية - لا قدر الله - عند مدخل الطوارئ, إضافة لصرف عدد 6 أردية وقائية من المواد الكيميائيه لاستخدامها عند الحاجة.
 



آخر تعديل : 06 ذو الحجة 1433 هـ 06:08 م
عدد القراءات :