أخبار الوزارة

وزارة الصحة تطلق شخصية (صيّوف) التوعوية
ضمن فعاليات الحملة التوعوية الصيفية لوزارة الصحة أطلقت الوزارة الشخصية الكارتونية السنوية (صيّوف) التي يتم من خلالها بث رسائل صحية توعوية تحت شعار ( خذ إجازة وسافر... وارجع بالصحة ظافر ).

وتهدف الحملة إلى رفع نسبة المعرفة وتغيير المواقف تجاه الممارسات غير الصحية أثناء فترة الصيف والإجازة، وتشجيع تبنّي السلوكيات الصحية بين فئات المجتمع خلال فترة الصيف، كما تهدف إلى التعريف بالمشكلات الصحية التي تحدث أثناء العطلات الصيفية وآثارها على صحة الفرد والمجتمع، والتأكيد على أهمية اتباع الأنماط الصحية السليمة؛ للوصول إلى صحة أفضل، ومن أهمها التغذية الصحية والنشاط البدني، والدعوة إلى الانتظام في الممارسات والسلوكيات الصحية خلال فترة الصيف، وتستهدف الحملة المسافرين والمصطافين خلال فترة الصيف، وتستمر لثلاثة أسابيع.

وتتناول شخصية (صيًوف) المواضيع  والأمور الصحية التي تمس صحة الأفراد والجماعات، وخصوصا في العطلات الصيفية، وتشمل السلامة الغذائية، والسلامة في المنتزهات، والسلامة في المسابح، والوقاية من الأمراض الجنسية، والحوادث المنزلية، والتوازن الغذائي، والنشاط البدني، والوقاية من تعاطي المخدرات، والإدمان على استخدام الأجهزة الالكترونية لدى الأطفال، حيث تعد شهور الصيف ذات طبيعة خاصة في ظروفها الجوية التي اعتاد الكثير من الناس خلالها تغيير بعض عاداتهم وارتياد بعض المواقع والأماكن؛ لقضاء أوقات كثيرة خارج المنزل، تساعد على انطلاق الصغار والكبار على حد سواء، بعيدا عن عناء العمل والدراسة المصاحب لبقية فصول وفترات السنة.

كما تهدف الحملة إلى التوعية بشأن ما يلاحظ في أثناء تلك الفترة من العام من تجمع عدد كبير من الأسر والأفراد في أماكن محدودة، وسط أجواء من شأنها تسهيل انتقال عدد من الأمراض لاسيما المعدية منها، مع ما يصاحب ذلك التجمع من القيام بتغيير لبعض الممارسات والسلوكيات، من أبرزها الاعتماد على الأغذية المعدة خارج المنزل؛ الأمر الذي يتطلب العديد من الاحتياطات الصحية.

وتشمل فعاليات الحملة لقاءات مع الأطباء والمختصين في البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وإعداد برنامج الجرعة الصحية على قناة اليوتيوب، إضافة إلى إنتاج ومضات صحية توعوية، ونشر التوعية الصحية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وتنظيم معارض توعوية صحية متنقلة في المراكز التجارية والمنتزهات؛ من خلال استخدام المجسمات، حيث تعد هذه المعارض خطوة ابتكارية تهدف إلى التعريف بعوامل خطورة الإصابة بالأمراض غير المعدية وطرق الوقاية منها؛ من خلال اتباع الأنماط الصحية السليمة. كما سيتم التركيز في الحملة على المطارات الدولية والإقليمية من خلال استهداف المسافرين، وذلك بوضع كاونترات لتقديم أنشطة التوعية الصحية للمسافرين، وتزويدهم بالمعلومات والمطبوعات الخاصة بالحملة، كما سيتم العمل على استثمار المراكز الصيفية في المدارس لنشر الوسائل التوعوية الخاصة بالحملة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة، ممثلة في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والتوعية الصحية، تقوم سنويًّا بتنفيذ حملة توعوية لإيصال رسائلها التثقيفية الصحية للفئات المستهدفة؛ للوقاية من الأمراض والعوارض الصحية التي يمكن أن تعكّر صفو هذا التجمع، مع الاهتمام أيضًا ببث الرسائل والنصائح الصحية التي تساعد أفراد الفئات المستهدفة على التغيير الإيجابي لسلوكياتهم الصحية عبر الوسائل الإعلامية المتاحة، علاوة على الشراكة مع مختلف القطاعات في المجتمع.

وقد تم خلال هذا الصيف استضافة عدد من الاستشاريين والاختصاصيين عبر مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية، للرد على أسئلة واستفسارات المتصلين الصحية، عبر خدمة الهاتف المجاني 8002494444، وتزويدهم بالإرشادات والنصائح الطبية.

كما شاركت الوزارة بجناح مميز في معرض صيف أرامكو الثقافي المقام حاليًا في الرياض وشهد الجناح إقبالًا كبيرًا من الزوار، حيث تم من خلاله تقديم أنشطة توعوية صحية وإجراء فحوصات شاملة للزوار، وتشمل قياس العلامات الحيوية ومؤشر كتلة الجسم، وقياس نسبة السكر في الدم، وقياس نسبة هشاشة العظام، وغيرها، إضافة إلى تقديم الإرشادات الصحية المتعلقة بالتوازن الغذائي والنشاط البدني، وكيفية الحد من عوامل الخطورة كالإفراط في تناول الدهون والسكريات.



آخر تعديل : 13 شعبان 1433 هـ 04:19 م
عدد القراءات :