أخبار الوزارة
عيادات رعاية مرضى الأمراض المزمنة تحد من انتشار الأمراض المزمنة
تنفذ وزارة الصحة إستراتيجية وطنية للحد من انتشار الأمراض المزمنة ومعالجتها والتقليل من مضاعفاتها حيث قامت بتطبيق عيادات رعاية مرضى الأمراض المزمنة ضمن برامج الرعاية الصحية الأولية التي تطبق في المراكز الصحية
 
وتقوم هذه العيادات بعملها الوقائي والعلاجي والتوعوي من خلال إيجاد مجموعة من المعايير الموحدة والمؤثرة لتشخيص وعلاج ومتابعة الأمراض المزمنة باستخدام الموارد المتاحة مما يؤدي إلى خفض معدل المراضة والإعاقة والوفاة الناتجة عن الإصابة بهذه الأمراض  ووضع مؤشرات قياس فعالة لقياس مردود الأداء ومتابعة تحقيق الجودة في العمل واستمرار العمل بشكل يحقق رضا المستفيدين من الخدمة ومقدميها .
 
وتشير الوزارة إلى أن التغير السريع في أسلوب المعيشة وأنواع الغذاء وأنماط التغذية أدى إلى انتشار مجموعة من الأمراض غير السارية (الأمراض المزمنة ) مثل السكري وضغط الدم وأمراض القلب والسمنة وارتفاع الدهون في الدم وغيرها.
 
وأكدت أن هذه الأمراض ظلت في بؤرة الاهتمام وفرضت على الهيئات العلمية والجهات المختصة بالشؤون الصحية استنفار البحوث والدراسات والجهود والموارد لوضع الخطط لمحاصرة ومكافحة هذه الأمراض حيث حدث تغير كبير وواضح في نمط المراضة المنتشرة في المجتمعات
 
وتشير الدراسات إلى أكثر من 100 مليون شخص على مستوى العلم مصابون بهذا المرض والعدد مرشح للزيادة وتتزامن هذه الزيادة مع انتشار نمط الحياة الغربي وانتشار وسائل الراحة ونمط الغذاء المشبع بالدهون ونقص النشاط البدني والسمنة المفرطة . حيث ثبت أن مرض السكري قد أصبع يمثل مشكلة متزايدة الأهمية من مشاكل الصحية العامة في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء
 
كما أن ارتفاع ضغط الدم هو أكثر المرض الوعائية انتشاراُ حيث أثبتت الدراسات أن معدل انتشار المرض في العالم يتراوح بين 8-18% أي ما يعادل 300 مليون – 640مليون مصاب من البالغين . وتتسبب الأمراض الوعائية والقلبية في ربع وفيات العالم وتتصدر هذه الأمراض أسباب الوفاة في البلدان النامية .
 
 وقد أثبتت الدراسات والبحوث الميدانية تزايد انتشار الأمراض المزمنة على المستوى المحلي حيث قدر معدل انتشار السكري في المجتمع السعودي بحوالي 14-16% والسمنة من 23-30% وضغط الدم 5-12% والربو بين طلاب المدارس بحوالي 10-1% .
 
وتعول وزارة الصحة كثيرا على الندوة السعودية الخليجية للأمراض المزمنة والملتقى الأول للجمعيات الصحية المتخصصة التي تنظمها الوزارة وتحت رعاية معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع وذلك بمقر شركة معارض الظهران الدولية بالدمام وذلك في الفترة من 30 محرم إلى الرابع من شهر صفر 1428هـ . حيث حشدت الخبرات الوطنية في هذا المجال بهدف التعرف على مزيد من التجارب والوقوف على أحدث البرامج الوقائية والعلاجية بشأن الأمراض المزمنة وذلك لتطوير الأداء ورفع كفاءة العاملين لديها بالمراكز الصحية والمستشفيات.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:20 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©