كلمة وكيل الوزارة للتخطيط واقتصاديات الصحة
كلمة وكيل الوزارة للتخطيط واقتصاديات الصحة
مما لاشك فيه أن وزارة الصحة وبدعم مباشر من معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ركزت ضمن خطتها الاستراتيجية على الاهتمام بشكل كبير بتقنية المعلومات والاتصالات؛ إيمانًا منها بأهمية تطبيق التقنية الالكترونية في مجال الرعاية الصحية وتأثيرها في أمورنا الحياتية بشكل عام، لا سيما الحياة الصحية لكل مواطن؛ لذلك انتهينا في تقنية المعلومات والاتصالات من صياغة الاستراتيجية الخاصة بالمشروع الوطني للصحة الالكترونية.

والتي تهدف إلى تطوير نظام التعاملات الالكترونية. كما تحتاج فترة زمنية لتطبيقها بشكل كامل تصل ما بين 10-15 سنة؛ حيث يقوم العمل حاليًا على تنفيذ عدد من المشاريع التقنية الضخمة التي تصل إلى ما يقارب 85 مشروعًا تنمويًا وحيويًا، و22 مبادرة، وذلك تحت مظلة المشروع الوطني للصحة الالكترونية، وتتمحور رؤية وزارة الصحة في تطوير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية من حيث الجودة والمقاييس والمساواة في تقديم خدمات الرعاية الصحية.

ولتحقيق هذه الرؤية، أعدت الوزارة استراتيجية عمل وخطة خمسية من شأنها أن تجعل الصحة الالكترونية عاملاً رئيسًا في تطوير وتوفير هذه الخدمات، وتقوم بربط مقدمي الخدمة بكافة مستويات الرعاية الصحية، وقياس أداء تقديم الرعاية الصحية، وتحويل تقديم الرعاية الصحية بما يتوافق مع المقاييس العالمية.

ومن ضمن المشاريع الرئيسة للمشروع الوطني للصحة الالكترونية مشروع النظام الالكتروني لمراقبة الأمراض الوبائية (حصن) الذي يعد نظامًا الكترونيًا متكاملاً لمراقبة الأمراض المعدية والمتفشية؛ بحيث يوفر للعاملين في المجال الصحي وأصحاب القرار المعلومات الدقيقة التي تمكنهم من تقديم مستوى عالٍ من الخدمات الصحية.

وفي الحقيقة يأتي تبني وزارة الصحة لهذا النظام نظرًا لما يمثله من دعم مباشر لتحقيق رؤية وزارة الصحة، وهي توفير الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة بأعلى المستويات العالمية والارتقاء بمعايير الصحة العامة في المملكة العربية السعودية لتكون معيارًا صحيًا عالميًا، بالإضافة إلى تحقيق الرؤية الاستراتيجية للصحة الالكترونية في المملكة.

                                                                                         وكيل الوزارة للتخطيط واقتصاديات الصحة
                                                                                                        د.محمد بن راشد اليمني
                             
                                                                       
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 23 جمادى الأولى 1433 هـ 10:01 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©