الأيام الصحية لعام 2013
اليوم العالمي للنشاط البدني
اليوم العالمي للنشاط البدني
(لا عوائق أمام ممارسة النشاط البدني)
 
مارس النشاط البدني 30 دقيقة كل يوم
 
• يُفعّل اليوم العالمي للنشاط البدني لعام 2013 تحت شعار (لا عوائق أمام ممارسة النشاط البدني)؛ وذلك لغرض الحث على ممارسة النشاط البدني بانتظام من أجل الصحة، حيث يتسم الأشخاص الناشطون بدنيًّا بانخفاض معدلات الإصابة بمرض القلب التاجي، وفرط ضغط الدم، والسكتة الدماغية، والسكري، وسرطاني القولون والثدي، والاكتئاب، انخفاض احتمالات التعرّض لأخطار السقوط وكسور الورك أو العمود الفقري، ارتفاع احتمالات الحفاظ على الوزن المناسب.
 
• يحتفل بهذا اليوم سنويا بغرض تعزيز مفهوم النشاط البدني والفوائد الصحية المترتبة على الانتظام عليه والمضار المترتبة من الخمول البدني.
 
ونسعى من خلال هذا اليوم لنشر الوعي الصحي بين كافة فئات المجتمع، وأن من حق كل شخص أن يعيش حياة  صحيحة بإذن الله؛ وذلك بأن يكون نشيطًا بدنيًّا ويأكل أكلًا صحيًّا.
 
الفئات المستهدفة:
 
• جميع العاملين في المجال  الصحي.
• صناع القرار في المجال الصحي.
• جميع فئات المجتمع  إناثًا وذكورًا.
 
الأهداف العامة:
 
• الحصول على المفاهيم الأساسية المتعلقة بالنشاط البدني والصحة، والمهارات التطبيقية اللازمة في وصفة النشاط البدني في حال الصحة والمرض.
• ضرورة وضع سياسات واضحة تنمّي الانخراط في أنشطة بدنية ممتعة وتستمر طوال حياة الفرد.
• الحد من أخطار الإصابة بالأمراض غير المعدية كبعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والقولون السكري وأمراض القلب والسمنة؛ وذلك عن طريق زيادة مستوى النشاط البدني لدى مختلف فئات المجتمع العمرية من كلا الجنسين.
• تعديل أنماط الحياة السائدة حاليًّا في المجتمع السعودي لتصبح أنماطًا أكثر صحية.
 
حقائق حول النشاط البدني - الخمول البدني:
 
• في دراسة تم نشرها حديثا عام 2012 في مجلة )لا نست( البريطانية وتم فيها حساب معدل الخطورة السكاني ( (population attributable riskوالمرتبط بالخمول البدني للعديد من الأمراض المزمنة، وكذلك الوفاة الناجمة عن جميع المسببات  (all cause  Mortality) لدول العالم المختلفة، جاءت المملكة العربية السعودية المرتبة الاعلى في منطقة الشرق الاوسط، وفي المراتب العليا على مستوى العالم حيث تشير الأرقام إلى أن معدل الخطورة السكاني المرتبط بالخمول البدني لأمراض القلب التاجية 11.4% وبلغ لداء السكري 14.1% ولسرطان الصدر 19.9% ولسرطان القولون 20.4% وللوفاة الناجمة عن جميع المسببات 18.4%.
• حسب منظمة الصحة العالمية  يقف الخمول البدني عالميًّا وراء حدوث 6% من الوفيات التي تُسجّل كما يمثّل الخمول البدني السبب الرئيسي الذي يقف وراء حدوث نحو 21% إلى 25% من حالات سرطاني القولون والثدي، و27% من حالات السكري، و30% من عبء المرض الناجم عن مرض القلب.
• يحتل الخمول البدني المرتبة الرابعة ضمن عوامل الخطر الرئيسية التي تقف وراء حدوث جميع الوفيات في العالم، حيث إن 31% من سكان العالم لا يمارسون أي نشاط بدني.
• يتسبب الخمول البدني في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، (مثل بعض أمراض السرطانات كسرطان الثدي وسرطان القولون، مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب الوعائية).
• أوصت منظمة الصحة العالمية بممارسة الأطفال من عمر (5-17) سنة نشاطا بدنيًّا معتدلًا إلى مرتفع الشدة بمجموع 60 دقيقة على الأقل في اليوم؛ كما أوصت للبالغين من الفئة العمرية 18-64 سنة بممارسة نشاط بدني بوتيرة معتدلة الشدة لمدة لا تقلّ عن 150 دقيقة طيلة أيام الأسبوع، أو ممارسة نشاط بوتيرة شديدة لمدة لا تقلّ عن 75 دقيقة طيلة أيام الأسبوع، أو ممارسة قدر معادل من النشاط البدني بوتيرة معتدلة إلى شديدة. وينبغي ممارسة مجمل النشاط على مدى فترات لا تقلّ كل واحدة منها عن 10 دقائق.
 
الخمول البدني في السعودية:
 
نسبة الخمول البدني لدى السعوديين طبقا لدراستين كبيرتين نشرتا خلال 2007 و 2011م:
بلغت نسبة الخمول البدني للرجال والنساء السعوديين من عمر 30-70سنة عام 2007 ( 84.4% للرجال و90.3% للنساء).
بلغت نسبة الخمول البدني للمراهقين السعوديين من عمر 14-19سنة عام 2011( 44.5% للذكور و78.1% للإناث).
 
تاريخ اليوم العالمي لممارسة النشاط البدني:
 
التاريخ المعتمد دوليًّا:6-4- 2013م
التاريخ المعتمد محليًّا لهذا العام يوافق: 25-5-1434هـ.
 
رسالة اليوم العالمي للنشاط البدني: مارس النشاط البدني 30 دقيقة كل يوم.
 
شعار اليوم العالمي للنشاط البدني لعام  2013م:     
 
 

التوصيات:
بممارسة 30 دقيقة/يوم للبالغين و 60 دقيقة/يوم للأطفال والمراهقين ولتجميع ذلك:  - يوصى
مارس المشي غالبًا- اركب دراجة – أوقف سيارتك بعيدًا عن مكان نزولك – استخدم الدرج – لا تجلس أكثر من 30 دقيقة متواصلة – العب – اعمل أعمال رياضية – مارس الرقص.
 
المراجع العلمية:

- د. هزاع بن محمد الهزاع. 2010م. موضوعات مختارة في فسيولوجيا النشاط والأداء البدني.
منظمة الصحة العالمية
 

طالع هنا مادة علمية شاملة حول الإرشادات والتوجيهات لصحة أفضل من خلال المشي والممارسات الحركية​​​

تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 14 جمادى الثانية 1434 هـ 04:42 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©