أخبار الوزارة

الصحة تقيم دورة تدريبية لمكافحة عدوى المنشآت الصحية

نظمت الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بالتعاون مع الإدارة العامة لطب الأسنان دورة " مكافحة العدوى في عيادات الأسنان" والتي تهدف إلى الارتقاء بالمستوى العلمي والتقني للعاملين في مجال طب الأسنان عن طريق التدريب المباشر وتزويدهم بالمادة العلمية الحديثة في مجال مكافحة العدوى.

وفي كلمة الافتتاح والتي ألقاها الدكتور أبو بكر الجفري نيابة عن مدير عام عدوى المنشآت الصحية بالوزارة فقد أكد حرص الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية على اتباع أساليب مكافحة العدوى في عيادات الأسنان ، وذلك لأن مهنة طب الأسنان تعتبر من المهن الجراحية التي تستلزم الملامسة المباشرة للأنسجة والسوائل الفموية بما فيها الدم واللعاب من قبل أعضاء الفريق الطبي  مما يزيد من خطر انتقال العدوى الذي لا يقتصر على المرضى غير المصابين ولكنه قد ينتقل إلى الفريق الطبي.

ثم ألقى الدكتور / نائل حتاتة -مساعد المدير الطبي بمستفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز-كلمة بين فيها بأن الهدف من هذه الدورة هو توعية العاملين في مجال طب الأسنان بأهمية اتباع أساليب مكافحة العدوى في عيادات الأسنان.

وقد تضمنت الدورة المحاور التالية : (أساسيات الميكروبيولوجي) وقد قامت بإلقائها الدكتورة كلارا هاردن -طبيبة مكافحة العدوى في عيادات الأسنان- الإدارة العامة لمكافحة عدوى المشآت الصحية , وطرق انتقال الأمراض المعدية في عيادات الأسنان والأساليب الواجب اتباعها للوقاية من  الإصابة بهذه الامراض وأساليب مكافحة العدوى في معامل الأسنان وقد قام بإلقائها الدكتور /أبوبكر الجفري .


كما ألقى الدكتور /علي الرميخان -مشرف البرامج الوقائية في الإدارة العامة لطب الأسنان- محاضرة بعنوان " المياه في عيادات الأسنان" ومن ثم ألقى الأستاذ /سعود الشمري فني تعقيم في الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية - محاضرة بعنوان تعقيم أدوات الأسنان .

 وفي نهاية الدورة  شكر الدكتور الجفري جميع المشاركين في الدورة متمنيًا لهم المزيد من التوفيق والنجاح مؤكدًا على أهمية عقد الدورات العلمية في هذا المجال بشكل دوري لتزويد العاملين في مجال طب الأسنان بالمستجدات العلمية في مكافحة العدوى.




آخر تعديل : 05 رجب 1434 هـ 11:34 ص
عدد القراءات :