أخبار الوزارة

جراحة ناجحة لإنقاذ حياة شاب تعرض لإصابة بالغة بالبطن بمستشفى الملك عبد الله ببيشة
28 جمادى الأولى 1439

بفضل الله، نجح فريق الجراحة بمستشفى الملك عبد الله ببيشة من إنقاذ حياة شاب عشريني تعرض لإصابة بالغة في البطن. وفور وصول المصاب للمستشفى، تم عمل الإسعافات الاولية له بوضع أنبوبة صدر لتفريغ التجمع الدموي بالصدر. وبعد ذلك، تم نقله إلى غرفة العمليات، وعمل استكشاف للبطن، وإصلاح قطع بالحجاب الحاجز، والسيطرة على نزيف بالطحال، واستئصال جزء من القولون المستعرض بالناحية اليسرى، بالإضافة إلى إصلاح تهتك بالمعدة، وتنظيف جرح بالعضد الأيسر. ثم تم تنويم المريض بالمستشفى لمدة 14 يومًا حتى تماثل للشفاء التام، ولله الحمد.

تجدر الإشارة إلى أن مستشفى الملك عبد الله ببيشة يُعدُّ المستشفى المرجعي الأول بالمنطقة، ويقدم خدماته لسكان محافظات بيشة، وبالقرن، ورنية، وتثليث. وتبلغ سعة المستشفى السريرية 365 سريرًا، كما تتوفر به كافة التخصصات الطبية، وبلغ عدد العمليات الجراحية التي أجريت بالمستشفى خلال العام الماضي 6,628 عملية جراحية، فيما بلغ عدد المنومين خلال نفس العام 17,162 مريضًا، كما بلغ عدد المراجعين 215,322 مراجعًا (133,659 بقسم الطوارئ و81,663 بالعيادات الخارجية).

الجدير بالذكر أنه تم خلال الأسبوع الماضي تدشين حزمة من المشاريع الصحية‏ في الطائف تتجاوز قيمتها نصف مليار ريال، والتي ستسهم - بإذن الله - في زيادة الطاقة الاستيعابية بنسبة 20%. وتشمل هذه المشاريع برج النساء والولادة بتكلفة قدرها 248 مليون ريال، وبسعة 300 سرير، وتم تخصيص 120 سريرًا منها للحضَّانة والعناية المركزة، كما تم تزويدها بأفضل التجهيزات الطبية، إضافة إلى قسم متكامل للطوارئ يحتوي على 18 سريرًا، و8 غرف للعمليات، إلى جانب 19 عيادة متخصصة. كما تتوفر في المستشفى أبراج سكنية للممرضات تتسع لـ 1.300 ممرضة، مع نادٍ ترفيهي متكامل مزود بجميع الخدمات بتكلفة قدرها 71 مليون ريال.

كما شملت تلك المشاريع وحدة الطب النووي بمجمع الملك فيصل بتكلفة قدرها 13 مليون ريال، وسيتم افتتاح مستشفى أم الدوم العام بسعة 50 سريرًا وبتكلفة إجمالية تبلغ 52 مليون ريال، ويضم تخصصات (الباطنية، والجراحة، والأطفال، والعظام، والعيون، والأنف والأذن والحنجرة، والجلدية، والمسالك البولية، والأمراض النفسية)، كما تم تجهيز المستشفى بأحدث التجهيزات في كل من غرف العمليات، وأقسام الطوارئ، والأشعة، والمختبرات. وكذلك تم تدشين (المرحلة الأولى) لمستشفى المحاني بسعة إجمالية تبلغ 50 سريرًا، وسيتم التشغيل الكامل – بإذن الله - على مراحل؛ المرحلة الأولى منها تشمل العيادات الخارجية والتي تضم (الجراحة، والأطفال، والعظام، والعيون، والباطنية، والجلدية، والمسالك البولية، والأنف والأذن والحنجرة، والأمراض النفسية)، وحتى يتم استكمال تشغيل المراحل تباعًا.

وشملت المشاريع أيضًا إنشاء 3 وحدات متخصصة بمستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بتكلفة قدرها 18 مليون ريال؛ وذلك نظرًا لأهمية بعض التخصصات الطبية، وللإسهام في تكامل الخدمات الصحية داخل المحافظة، وللتقليل من تحويل الحالات المرضية التي تحتاج إلى هذه التخصصات إلى خارج المحافظة. وتأتي في مقدمة هذه الوحدات وحدة الأورام التي ستسهم في تشخيص وعلاج أكثر من 85% من حالات الأورام المختلفة، إلى جانب البدء بالعلاج الكيميائي، وإنشاء القسم على أحدث المستويات، وتزويده بأفضل التجهيزات الطبية والكوادر البشرية، بالإضافة إلى وحدة القسطرة القلبية التي تشتمل على 3 أقسام مختلفة (القسطرة، والتشخيص، ومعالجة آلام الصدر)، وستسهم – بإذن الله - في سرعة التشخيص، واكتشاف حالات الجلطات المبكرة، وإجراء عمليات القسطرة.​




آخر تعديل : 10 جمادى الثانية 1439 هـ 11:47 ص
عدد القراءات :