أخبار الوزارة

(الصحة): استمرار تحورات فيروس (كورونا) نتيجة عدم بلوغ الأهداف الصحية المنشودة
23 ربيع الثاني 1443
​قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي إن الجائحة ما زالت قائمة على المستوى العالمي، وهناك مجموعة من المناطق حول العالم تشهد ارتفاعًا في عدد حالات الإصابة بالفيروس، وإن السبب يعود إلى عدم بلوغ المجتمع الأهداف المنشودة في تغطية اللقاحات، أو لتجاوز عدد من أفراد المجتمع، خصوصًا كبار السن فترة 6 أشهر دون الحصول على الجرعات التنشيطية، والتراخي في اتخاذ الإجراءات الوقائية.
وأكد الدكتور العبدالعالي أن الجرعة التنشيطية ليست لها أية أعراض تختلف عن الجرعتين السابقتين، وإنما هي الأعراض نفسها تمامًا، مبينًا أن الجرعة التنشيطية ضرورية وليست لوجود المتحورات فقط، مضيفًا أن عدد جرعات لقاح (كورونا) المعطاة في المملكة بلغ 47 مليون جرعة، واستكمل التحصين 22 مليونًا و300 ألف شخص، لافتًا إلى أنه تم تسجيل 24 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس (كورونا)، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 549695 حالة. كما بلغ عدد الحالات النشطة 2006 حالات نشطة، وبلغ عدد الحالات الحرجة 48 حالة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، والمتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة المهندس هشام عبدالمنعم سعيد، والرئيس التنفيذي لهيئة الصحة العامة (وقاية) د.عبدالله القويزاني، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل 38856 حالة، بإضافة 32 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 8833 حالة، بإضافة حالة وفاة جديدة.
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب أنه بناءً على المتابعة المستمرة للوضع الوبائي، تقرر تعليق الرحلات الجوية إلى 7 دول أفريقية، وتعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين من القادمين بطريق مباشر أو غير مباشر من هذه الدول، باستثناء من قضى مدة لا تقل عن 14 يومًا في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها، وفقًا للإجراءات الصحية المعتمدة، مشيرًا إلى تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي المعتمدة لمدة 5 أيام على جميع الفئات القادمة من هذه الدول، بمن في ذلك مواطنو المملكة، بغض النظر عن حالة التحصين.
وأوضح أن جميع الإجراءات والتدابير الوقائية تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، حسب تطورات الوضع الوبائي عالميًّا، مع تحذير المواطنين والمقيمين من السفر إلى الدول المشار إليها حتى إشعار آخر.
وأبان أنه تم السماح بالقـدوم المباشـر إلى المملكـة مـن الـدول الآتية، دون الحاجة إلى قضـاء 14 يومـًا خارجها قبل دخول المملكة وهي: إندونيسيا، وباكستان، والبرازيل، وفيتنام، ومصر، والهند، وذلك ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح يوم الأربعاء 1443/4/26هـ الموافق 2021/12/1م، مع تطبيق إجراءات الحجـر الصحي المؤسسي عليهم لمدة 5 أيام، بغض النظر عن حالة تحصينهم خارج المملكة، واستمرار تطبيق الاستثناءات الصادرة بشأن بعض الفئات في هذا الخصوص.
ونوه إلى أن عقوبة مخالفة الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج غرامة مالية تصل إلى 200 ألف ريال، أو السجن لمدة لا تزيد على سنتين، أو بهما معًا، وفي حال تكرار المخالفة تضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة، وإذا كان المخالف مقيمًا، يتم إبعاده عن المملكة، ومنع دخوله إليها نهائيًّا بعد تنفيذ العقوبة الموقعة بحقه.
وأضاف أنه خلال الأسبوع الماضي، تم ضبط 871 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ضد فيروس (كورونا)؛ حيث تم التعامل مع جميع المخالفات التي تم ضبطها، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها، داعيًا الجميع إلى التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، والمبادرة بالإبلاغ عن مخالفيها بالاتصال برقم (911) في منطقتي الرياض ومكة المكرمة، أو رقم (999) في بقية مناطق المملكة، وكذلك بأرقام البلاغات للجهات الحكومية المشرفة على القطاع الخاص.
من جانبه، أكد المهندس هشام سعيد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة أن الهدف الأساسي للمملكة هو الحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن، موضحًا أنه يسمح لمعتمري الخارج القادمين بتأشيرة عمرة، والمحصنين بجرعات اللقاح المعتمد في المملكة بالبدء مباشرة في العمرة، ولا حاجة لتطبيق الحجر المؤسسي.
وبين المهندس سعيد أن تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي لمدة 3 أيام يكون على معتمري الخارج القادمين بتأشيرة عمرة، من المحصنين بجرعات اللقاح المعتمد لدى منظمة الصحة العالمية؛ حيث إنه عقب 48 ساعة من الحجر المؤسسي يتم تقديم شهادة فحص مخبري (PCR) سلبية، ليتوجهوا مباشرة لأداء مناسك العمرة.
من جانبه، أشار الدكتور عبدالله القويزاني الرئيس التنفيذي لهيئة الصحة العامة (وقاية) إلى أنه تم رصد المتحور الجديد (أوميكرون) في بعض الدول، خاصة في جنوب أفريقيا والدول المحيطة بها، وبعض الدول الأخرى، حيث تم تصنيفه من منظمة الصحة العالمية كمتحور مثير للقلق، مؤكدًا أنه - ولله الحمد - لم يتم رصد أي حالة حتى الآن في المملكة مصابة بالمتحور الجديد.
وشدد على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وإكمال اللقاحات والجرعة المنشطة، موضحًا ضرورة التأكد في المرافق والمنشآت من الحالة الصحية في تطبيق (توكلنا)، منوهًا على عدم حضور أي مناسبة في حالة ظهور أعراض على الشخص، حاثًا القادمين من الدول المعلنة سابقًا بالمبادرة بإجراء فحص (PCR)  للتأكد من سلامتهم.




آخر تعديل : 28 ربيع الثاني 1443 هـ 10:09 م
عدد القراءات :