أخبار الوزارة

(الصحة) تعلن غدًا أسماء الفائزين بجائزة (أداء الصحة) لعام 2020م
03 ربيع الأول 1442

برعاية معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، تعلن (الصحة) غدًا الأربعاء 4 ربيع الأول الموافق 21 أكتوبر 2020م  أسماء الفائزين بجائزة (أداء) لهذا العام؛ حيث حددت (الصحة) 9 مسارات للجائزة اشتملت على 3 تقسيمات رئيسة هي: مسار الأفراد، ومسار المنشآت التابعة لوزارة الصحة، ومسار مقدمي الخدمة من خارج الوزارة. 
وتضمنت الـ9 مسارات 3 جوائز لكل فئة؛ حيث خصصت جائزة لمسار الأفراد (جائزة أفضل أداء لموظفي إدارة التغيير، وجائزة أفضل أداء لمسؤولي تحسين الأداء، وجائزة أفضل أداء لجامعي البيانات). كما خصصت جائزة لمسار المنشآت التابعة لوزارة الصحة (جائزة أفضل مشروع تحسين أداء بمستشفى عام، وجائزة أفضل مشروع تحسين أداء مستشفى صحة نفسية، وجائزة أفضل مشروع تحسين أداء مركز رعاية صحية أولية، وجائزة أفضل مشارك جديد في برنامج أداء الصحة بنسخته الثانية)، فيما خصص مسار مقدمي الخدمة من خارج الوزارة جائزتين اشتملتا على جائزة أفضل مشروع تحسين أداء في القطاع الخاص بالمملكة، وجائزة أفضل مشروع تحسين أداء لمقدمي رعاية غير تابعة للوزارة (قطاع حكومي آخر).
تجدر الإشارة إلى أن برنامج (أداء الصحة) أطلقته الوزارة لتحقيق الأهداف الصحية لرؤية المملكة 2030، والإسهام في رفع مستويات الإنتاجية، والكفاءة، وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات. ويشتمل على أكثر من 42 مؤشر أداء رئيسًا، عبر 7 محاور خدمية بالمستشفيات،  وكان له تأثير كبير في الطريقة التي يتم بها تقديم الرعاية للمرضى، وأسفر عن أكثر من 1500 مشروع من المشاريع التحسينية التي يتم تنفيذها في المستشفيات، والتي أدت إلى العديد من قصص النجاح، وانعكست بشكل إيجابي ومباشر على المستفيدين.
ومن أبرز الإنجازات التي حققها البرنامج القدرة على رفع نسبة المرضى الذين يستطيعون الحصول على الخدمة في الطوارئ خلال 4 ساعات من وصولهم حتى مغادرتهم، لتصل إلى أكثر من 87% مقارنة بنسبة 36% قبل بداية البرنامج عام 2016م، بالإضافة إلى اكتساب أكثر من 1900 موظف المهارات اللازمة لدعم اتخاذ القرار، واختيار وقيادة مشاريع التحسين المبنية على قياس مؤشرات الأداء الرئيسة.
وقد قامت (الصحة) بتطوير هذا البرنامج ليشمل أكثر من 150 مستشفى، وأكثر من 700 مركز رعاية أولية، مع التوسع إلى أكثر من 10 محاور خدمية. والهدف من ذلك هو التمكن من توحيد مؤشرات الأداء الرئيسة التي يتم قياسها وعرضها عبر لوحة تحكم من شأنها أن تساعد الوزارة على مراقبة الأداء، واستنتاج مواطن التحسين، واتخاذ قرارات من شأنها أن تقدم باستمرار رعاية أفضل وأكثر أمانًا وفاعلية للمرضى والمواطنين في المملكة.







آخر تعديل : 04 ربيع الأول 1442 هـ 09:12 ص
عدد القراءات :