أخبار الوزارة

4 آلاف مراجع لعيادة المساعدة على الإنجاب بمستشفى النساء في الجوف
04 شعبان 1438

يواصل مستشفى النساء والولادة والأطفال بالجوف تقديم خدماته المتخصصة؛ حيث تتوفر به عيادة متخصصة للمساعدة على الإنجاب يشرف عليها استشاري نساء وعقم. وكان من نتائج المساعدة على الإنجاب خلال عام 2016م أن بلغ عدد زيارات المرضى للعيادة 4428 زيارة، وبلغ عدد مراجعات المرضى للعيادة 1108 مراجعات، وكانت نسبة حدوث الحمل للمرضى بعد العلاج - بفضل الله - 20.1%, وهذه النسبة تؤكد تطور العلاج بالعيادة، وزيادة نسبة حدوث الحمل في الحالات التي تحتاج إلى العلاج.

وتقدم العيادة عددًا من الخدمات الطبية للمساعدة على الإنجاب وهي: تحليل الهرمونات, تحليل السائل المنوي, الأشعة التلفزيونية, تنشيط ومتابعة الحمل, علاج حالات النزيف واضطرابات الدورة, اضطرابات الهرمونات, تشخيص بعض حالات العقم لدى الرجال.

وعلى الرغم من أن نسبة الحمل مع العلاج بعيادة العقم وتأخر الإنجاب نحو 20,1%، فإن بعض الحالات تحتاج إلى تقنيات أكثر تقدمًا، ويتم تحويلها إلى مراكز متخصصة؛ مما قد يشكل عبئًا على المرضى؛ لذلك تم إدخال خدمة التلقيح الاصطناعي، وحقن السائل المنوي داخل الرحم للحالات التي تعاني ضعفًا في حركة السائل المنوي للرجال أو حالات العقم غير المعروفة السبب لخدمة المنطقة والمناطق المجاورة التي لا تتوفر بها هذه الخدمة، وقد نجحت العيادة في عمل حالات عديدة أسفرت عن حدوث حالات حمل لحالات كانت تعاني تأخر الإنجاب لسنوات عدة طويلة.




آخر تعديل : 04 شعبان 1438 هـ 02:30 م
عدد القراءات :