أخبار الوزارة

(الصحة): مجمع الملك فيصل الطبي بالطائف يُجري عمليات عدسات البؤرة المتعددة
01 جمادى الثانية 1438
قالت (الصحة) إن فريقًا طبيًّا متخصصًا في قسم العيون بمجمع الملك فيصل الطبي في الطائف نجح في زراعة عدسات البؤرة المتعددة، التي تعد الأحدث من نوعها لعدد من المرضى بمحافظة الطائف، وفقًا لأحدث التقنيات؛ لتحقيق الرؤية الطبيعية للمسافات القريبة والبعيدة لمن هم فوق سن الأربعين.

 
وأبانت (الصحة) أنه من المعتاد عند إجراء عملية للمياه البيضاء أو إجراء عملية استبدال للعدسة الطبيعية لتصحيح النظر، أن تتم زراعة عدسة بديلة داخل العين. وأخذ مقاسات هذه العدسة للرؤية بوضوح عن بُعد. ويحتاج الإنسان لاستعمال نظارة للرؤية عن قُرب أثناء القراءة، والنظر إلى الكمبيوتر والأعمال اليدوية؛ نظرًا لعدم وجود حركة للعضلة الهدبية التي تغير قوة العدسة الطبيعية قبل سن الأربعين؛ مما يؤدي إلى القدرة على الرؤية عن قُرب.
 
وأخيرًا ظهرت عدسات متعددة البؤرة تتيح للإنسان النظر إلى الشيء البعيد، والقراءة عن قُرب في الوقت نفسه؛ حيث كانت العدسات السابقة أحادية البؤرة، بمعنى أنها كالعدسات المحدبة الزجاجية التي تجمع الضوء في نقطة واحدة للمريض في أفضل الأحوال، بحيث يرى عند مسافة واحدة أوضح صورة، وعادة ما تكون هذه المسافة هي المسافة البعيدة.
 
أما من خلال التقنية الحديثة ومتابعة ذلك في زراعة عدسات متعددة البؤرة، التي تم استخدامها للمرة الأولى، فإن المرضى الذين أجريت لهم العملية بنجاح تمكنوا من الاستغناء التام عن النظارات للمسافات القريبة والبعيدة، وقد يستطيع المريض أن يشاهد التلفزيون، ويرى اللافتات البعيدة، ويقود السيارة بدون نظارة، وتعد العدسات متعددة البؤرة أحدث تطور في زراعة العدسات داخل العين، ويشعر المريض عند زراعتها بتحسن وراحة وسهولة في النظر، ويستطيع ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.

 
 



آخر تعديل : 02 جمادى الثانية 1438 هـ 09:50 ص
عدد القراءات :