أخبار الوزارة

(الصحة) تطلق المرحلة الأولى لبرنامج الفحص المبكر للإعاقة السمعية وتشوهات القلب للمواليد
08 محرم 1438

أطلقت وزارة الصحة المرحلة الأولى من برنامج الفحص المبكر للإعاقة السمعية والفحص المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة للمواليد في 30 مستشفى تحويليًّا من مستشفيات الوزارة، وأوضحت أنه يتم فحص المواليد بعد ولادتهم وقبل خروجهم من المستشفى؛ للتأكد من سلامتهم من الإعاقة السمعية المبكرة، وكذلك سلامتهم من تشوهات القلب الخلقية الحرجة والتدخل المبكر عند الحاجة إلى ذلك.

وأبانت أنه تم أيضًا تدشين نظام إلكتروني وقاعدة بيانات شاملة لتسجيل نتائج هذه الفحوصات ومراقبة الجودة والأداء من خلال التقارير الدورية، حيث يعد هذا النظام الإلكتروني انطلاقة متميزة للصحة السعودية على مستوى العالم، فقد أشار مركز مكافحة الأمراض وإتقانها (CDC)  إلى أن أمريكا لا تمتلك حتى الآن نظامًا وطنيًّا لتسجيل ومتابعة نتائج الفحص المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة، مع أنه يتم تطبيق الفحص الشامل على جميع المواليد في الولايات الأمريكية ما عدا ولايتين فقط، كما ذكر في تقرير لهم أن هذا الأمر يعد أحد التحديات المقبلة.

كما تجدر الإشارة إلى أنه لا يتوفر نظام وطني لتسجيل فحص تشوهات القلب الخلقية في أي بلد آخر في العالم، أما النظام الوطني لتسجيل نتائج الفحص المبكر للإعاقة السمعية فلا يتوفر إلا في 18 دولة خارج منطقة الشرق الأوسط على مستوى العالم كما أفادت بعض التقارير.

وقد تم إطلاق هذا النظام الإلكتروني الموحد لتسجيل ومتابعة نتائج الفحص المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة والفحص المبكر للإعاقة السمعية في جميع المستشفيات التحويلية بوزارة الصحة؛ حيث تمت تغطية أكثر من 60% من المواليد.

وأضافت (الصحة) إلى أنه سوف يتم - بمشيئة الله - إطلاق المرحلة الثانية من البرنامجين لتغطية جميع مواليد مستشفيات الصحة خلال العام المقبل.




آخر تعديل : 08 محرم 1438 هـ 12:13 م
عدد القراءات :