أخبار الوزارة

بيان توضيحي حول إصابة طلاب مدارس في الرياض بمرض (سعفة الرأس)
15 جمادى الأولى 1437
أعلنت وزارة الصحة أن فريقًا من الصحة العامة بمديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض باشر بلاغًا عن اشتباه الإصابة بمرض جلدي بين طلبة إحدى المدارس الحكومية شرق الرياض، وأظهرت الزيارات الميدانية وجود عدد من الإصابات في مدرستين للبنين ومدرسة للبنات في المنطقة نفسها، وقد تم تشخيصها من قِبل مختصين بالأمراض الجلدية على أنها مرض يسمى (سعفة الرأس) ، وجرى على الفور معاينة جميع الطلبة والطالبات في هذه المدارس، وتحديد المخالطين للمصابين في منازلهم. واتخذت الإجراءات الوقائية والعلاجية، وستستمر الزيارات لمتابعة الحالات والتحري عن ظهور أي حالات أخرى.
 
جدير بالذكر أن مرض (سعفة الرأس) يأتي نتيجة عدوى فطرية في فروة الرأس وفي جذور الشعر، ويسبب الشعور بالحكة، وتقشر الجلد، وسقوط الشعر، وتقتصر آثاره على فروة الرأس. والفطر  المسبب للمرض معدٍ وينتشر بسهولة بين الأطفال في سن المدرسة عن طريق الملامسة المباشرة، ويمكن أن يصيب البالغين، كما يمكن للحيوانات مثل القطط والكلاب حمل الفطر ونقله إلى الإنسان باللمس المباشر أو غير المباشر.
 
ويمكن اتقاء الإصابة بهذا المرض بالحفاظ على النظافة الشخصية، وغسل الرأس بشكل منتظم، والامتناع عن استخدام الأغراض المشتركة، مثل المناشف، والأمشاط، والامتناع عن لمس الحيوانات المصابة. وكذلك يتم علاج المصابين بأحد مضادات الفطر التي تأتي على شكل سائل أو حبوب، بالإضافة إلى صابون (شامبو) علاجي لغسل الرأس.
 
ويجب التفريق بين مرض سعفة الرأس ومرض الثعلبة فكلاهما يتسبب في بقع دائرية مع فقدان لشعر الرأس إلا أن مرض سعفة الرأس معدي ويصيب عدداً من الأشخاص بشكل متزامن , بينما مرض الثعلبة مرض مناعي غير معدي ويمكن التفريق بينهما عن طريق الفحص المجهري .

 

لمزيد من الاطلاع على مرض (سعفة الرأس)
 
 

 




آخر تعديل : 16 جمادى الأولى 1437 هـ 12:39 م
عدد القراءات :