أخبار الوزارة

(الصحة) تشارك في الاجتماع الوزاري عن (التغطية الصحية الشاملة.. تحديات ما بعد 2015م) بدولة سنغافورة
22 ربيع الثاني 1436
 تشارك وزارة الصحة في الاجتماع الوزاري عن (التغطية الصحية الشاملة.. تحديات ما بعد عام 2015م) الذي تستضيفه دولة سنغافورة خلال الفترة 21-22/4/1436هـ برعاية من رئيس وزراء سنغافورة الذي سيحضر الجلسة الافتتاحية ويخاطب الاجتماع كضيف شرف، وسيحضر الاجتماع معالي المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، ومعالي وزراء صحة كل من: فنلندا، الصين، هونغ كونغ، جمهورية كوريا الجنوبية، اليابان، وعدد من الدول الآسيوية، ويضم وفد وزارة الصحة معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير د.محمد بن حمزة خشيم، ووكيل الوزارة المساعد للرعاية الصحية الأولية د.محمد بن عمر باسليمان، وعدد من مسؤولي الوزارة.
 
ويهدف الاجتماع إلى مناقشة تجارب بعض دول آسيا وبعض دول العالم في تطبيق أسس التغطية الشاملة، أو التغطية الصحية الشاملة، وهي ضمان وصول الناس جميعًا إلى ما يلزم من الخدمات الصحية التعزيزية والوقائية والعلاجية والتأهيلية والملطفة الجيدة بما يكفي لأن تكون فعالة، مع ضمان ألا يؤدي استخدام هذه الخدمات أيضًا إلى تعريض المستخدم لمصاعب مالية، أي ضمان حصول الجميع على ما يلزمهم من الخدمات الصحية دون مكابدة ضائقة مالية جراء سداد أجور الحصول عليها. كما يهدف الاجتماع إلى مناقشة العوامل التي تؤثر في التغطية الصحية الشاملة مثل: المحددات الاجتماعية للصحة، والقوى العاملة الصحية، والتخطيط، وارتفاع نزعة الإصابة بالأمراض غير السارية، بالإضافة إلى الشيخوخة.
 
ويمثل الاجتماع فرصة جيدة لتبادل الأفكار بين الوزراء وكبار مسؤولي الصحة من مختلف دول العالم والخبراء العالميين في مجال التغطية الصحية الشاملة.
 
جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية أوصت كل مجتمع أو بلد بأن يسعى إلى تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وأن يأخذ في الحسبان عوامل عدة منها ما يلي: إقامة نظام صحي فعال، وإنشاء نظام لتمويل الخدمات الصحية، وإتاحة الأدوية والتقنية الأساسية، وتهيئة كادر العاملين المدربين جيدًا.
 



آخر تعديل : 22 ربيع الثاني 1436 هـ 02:06 م
عدد القراءات :