أخبار الوزارة

(الصحة) تنفذ تجربة فرضية للاشتباه في (إيبولا) بمطار الملك عبدالعزيز
28 ذو القعدة 1435
نفذت وزارة الصحة تجربة فرضية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة أمس لحالة اشتباه بفيروس إيبولا على إحدى رحالات الطيران القادمة من إحدى الدول الأفريقية، وذلك بهدف التعرف على استعدادات وجاهزية منافذ قدوم الحجاج للتعامل مع الأمراض المعدية. وقد أشرف على تنفيذ التجربة بمدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي مستشار وزير الصحة نائب رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور أنيس سندي، الذي وقف على كافة خطوات التجربة الفرضية. كما شارك في حضور أداء مراحل التجربة كافة القطاعات الحكومية ذات العلاقة، والمشاركة في مطار الملك عبدالعزيز، وفي مقدمتهم مدير عام المطار المهندس عبدالحميد بالعري.
 
وتضمنت الفرضية تطبيق خطة الطوارئ للتصدي لمرض الحمي الفيروسية النزفية (إيبولا)، والتي شملت عدة مراحل تضمنت الإبلاغ عن الحالة المشتبه بها، والاستجابة لها، ومعاينة الحالة وعزلها ونقلها إلى المستشفى، بالإضافة إلى إبلاغ الجهات والسلطات المعنية. وقد حضر كجهة تقييمية مستقلة لتقييم المراحل والاستجابة ممثل منظمة الصحة العالمية د.حسن البشري.
 
ولقد شملت التجربة تحريك فريق الاستجابة السريعة الذي تم تكليفه هذا العام بالمركز الصحي في المطار، والمكون من مجموعة من المختصين الذين يتم استدعاؤهم بصفة عاجلة عند وجود حالة مشتبه بها، ومن بينهم طبيب، وممرض، ومراقب صحي، وأخصائي مكافحة العدوي، ومنسق.
 
وشملت التجربة التقصي الوبائي عن المريض والمخالطين، والاتصال بالرقم 937 مركز الطوارئ في وزارة الصحة، والإبلاغ عن الحالة. كما تضمنت الخطوات حصر مخرجات المريض، وتطهير وإزالة مخرجات الحالة، وتطهير صالة الحجاج، وكذلك تطهير فريق الاستجابة قبل خلع اللباس المخصص لمباشرة الحالة، ثم التأكد بعد ذلك من التخلص من الزي وكافة الأدوات الطبية المستخدمة مع الحالة المشتبه بها، وأثنى مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة المهندس عبدالحميد أبو العري على وزارة الصحة، من خلال تجربتها الناجحة لمواجهة الأمراض الوبائية، واختبار جاهزيتها في موسم الحج، مؤكدًا التنسيق المستمر بين الوزارة وإدارة المطار.
 
من جهته، أشاد ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور حسن البشرى بخطة الطوارئ التي نفذتها وزارة الصحة في كافة المنافذ الجوية، والبرية، والبحرية، وعد هذه الخطة بمثابة النموذج الناجح الذي ستستفيد منه كافة دول العالم، لا سيما أنها كتبت بالتفصيل، وأودعت لدى منظمة الصحة العالمية، وسوف تواصل وزارة الصحة تنفيذ تجاربها الفرضية، من خلال تجربة فرضية تنفذه الوزارة في ميناء جدة الإسلامي يوم غد الأربعاء.

حضر التجربة الفرضية من وزارة الصحة د.خالد مرغلاني، المتحدث الإعلامي للوزارة المشرف العام على الإعلام والعلاقات والتوعية الصحية، والدكتور عبدالعزيز بن سعيد، مستشار وزير الصحة، والدكتورة منيرة العصيمي، وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية، والدكتور طارق العرنوس، مدير عام الطوارئ، ود.سامي باداود، مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة، وكل من الدكتور خالد أبوحيمد، والدكتور وائل طاشكندي من مركز القيادة والتحكم، والأستاذ عبدالغني المالكي، مدير مركز المراقبة الصحية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، والدكتور عادل تركستاني، مدير مركز المراقبة الصحية في ميناء جدة الإسلامي.



آخر تعديل : 29 ذو القعدة 1435 هـ 10:00 ص
عدد القراءات :