أخبار الوزارة

وزير الصحة يدشن غدًا الخميس فـعـاليات اليوم الـعـالمي للسكري
10 محرم 1435
تحت رعاية معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة تحتفل وزارة الصحة يوم غد الخميس باليوم العالمي للسكري، والذي يقام هذا العام تحت شعار (لنحمِ مستقبلنا)، حيث سيتم إقامة يوم توعوي خاص بتثقيف وتوعية الجمهور الداخلي في الوزارة بمرض السكري وطرق العلاج والحد منه.

وذلك من خلال برنامج توعوي يستمر من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا عبر جناح أعدته الوزارة في (بهو البرج الأول) يضم العديد من الأركان، منها ركن خاص للاستشارات الطبية يضم عددًا من استشاريّ الغدد الصم والسكري، وركن خاص بالاستشارات التغذوية يتضمن أخصائي تغذية علاجية، وركن خاص بالاستشارات الدوائية ويتضمن عددًا من الصيادلة تخصص صيدلة إكلينيكية, وركن خاص بقياسات العلامات الحيوية يضم عددًا من الممرضين للقيام بقياس العلامات الحيوية، إضافة إلى ركن خاص بفحص  الـ ECG  ويضم فنيًّا لعمل ECG وآخر لقراءة النتائج، وجهازًا متحركًا لقياس الـ ECG.

كما يضم الجناح ركنًا خاصًّا بالتوعية، ويتضمن توزيع بروشرات والمواد التوعوية وأجهزة السكر, وركنًا خاصًّا بالإسعافات الاولية ومدربًا متخصصًا لتعليم الإسعافات الأولية، وإضافة لذلك ستقوم مديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات بتنفيذ أنشطة وفعاليات توعوية موجهة لكافة أفراد المجتمع؛ حيث سيتم تنظيم معارض توعوية متنقلة وأركان توعوية في المراكز والأسواق التجارية، تقدم من خلالها الاستشارات والنصائح بخصوص مرض السكري، إضافة إلى توزيع المطبوعات والكتيبات التوعوية؛ وذلك بهدف تعزيز الوعي الصحي بمرض السكري وتشجيع تبني السلوكيات الصحية بين فئات المجتمع للتعامل معه.

يذكر أن الوزارة دشنت أخيرًا المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للتوعية بداء السكري تحت شعار "السكري .. صحصحله" والذي سيستمر لمدة ثلاث سنوات، وذلك في إطار جهودها لتعزيز الوعي الصحي لدى كافة أفراد المجتمع، بما في ذلك استهداف المرضى في التوعية الصحية المناسبة.

ويبلغ عدد مراكز السكري التابعة لوزارة الصحة (20) مركزًا، ويجري العمل على إنشاء (8) مراكز جديدة لتكون داعمة لها في جميع مناطق ومحافظات المملكة.



آخر تعديل : 11 محرم 1435 هـ 01:31 م
عدد القراءات :