أخبار الوزارة

الشيخ الخثلان : جواز إفطار مريض السكر (النوع الأول) في رمضان
أكد فضيلة الشيخ الدكتور سعد الخثلان عضو مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية وأستاذ قسم الفقه في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جواز الافطار في نهار رمضان لمريض السكر من النوع الاول والذي يعرف بـ (توقف عمل البنكرياس عن افراز الانسولين) حيث يتم علاج السكري من هذا النوع بالأنسلين. ولا يمكن تناول الأنسلين بالفم لأن أنزيمات الهضم في المعدة تفككه. هذا يعني أنه يجب تناوله بالحقن عند غالبية المرضى , جاء ذلك في محاضرة القاها فضيلة بعنوان ( صيام رمضان والسكري) وذلك على هامش فعاليات الملتقى الثاني لمدراء مراكز ووحدات السكر والذي اقامته وزارة الصحة مؤخراً .
 
وأوضح فضيلته بأن مرضى السكر من النوع الثاني ( عجز في خلايا البنكرياس)وهو أن بنكرياس المريض يمكنها إنتاج الأنسولين ولكن الأنسولين المنتج لا يتم امتصاصه بشكل سليم , فإنه لايستدعي الافطار في نهار رمضان وذلك بسبب أن المريض يستطيع ترتيب أوقات العلاج بين الافطار والسحور , واستدرك الشيخ الخثلان بأنه اذا لم يتيسر له ذلك فإنه يجوز له الافطار ولكن عليه الرجوع للطبيب للتأكد بأن حالته تستدعي إفطاره من عدمها .
 
وأشار فضيلة الشيخ الخثلان إلى جواز الإفطار للمرأة الحامل في نهار رمضان حتى لو لم تكن مصابة بمرض السكر , موضحاً أن الحوامل يتعرضن الى السكري الحملي ويصيب نسبة ضئيلة من النساء الحوامل ويظهر مرض السكري عادة خلال الحمل ويختفي بعد الولادة, كما اكد بجوازالافطار للمرأة المرضعة .
 
وقال فضيلته أن الصحة من أعظم نعم الله عز وجل على الانسان وأن المرض هو اعتلال الصحة. مشددا على أهمية توثيق العلاقة بين الاطباء وعلماء الفقه والشريعة والعكس صحيح , لافتاً أن الفقيه أو العالم لايمكن أن يعطي حكما شرعيا في مسألة طبية ما إلا بعد الرجوع وأخذ الراي الطبي , وشدد على أهمية استمرار مثل هذا التعاون البناء .



آخر تعديل : 22 رجب 1434 هـ 10:34 ص
عدد القراءات :