أخبار الوزارة

د.الربيعة يرعى اليوم المفتوح الترفيهي للجنة الوطنية لرعاية المرضى النفسيين وأسرهم

​تحت رعاية معالي وزير الصحة وبحضور أكثر من 700 زائر وزائرة نظمت اللجنة الوطنية لرعاية المرضى النفسيين وأسرهم أخيرًا برنامج اليوم المفتوح الترفيهي تحت شعار (رعايتهم.. حق وواجب) وذلك في قرية الثمامة الترفيهية. وقد شهد البرنامج إقامة فعاليات عدة شملت برنامج المسرح في المسطحات الخضراء المفتوحة، والأركان المفتوحة، وركن أصدقاء الصحة النفسية الذي يهدف إلى استقطاب المهتمين بالقضايا النفسية ودعمها، إضافة إلى ركن خاص للطفل شمل فعاليات رسوم الوجه والمهرجين والتلوين عن طريق الرمل ورسم الأسرة بالألوان المائية والخشبية وتوزيع البالونات والتصوير ويهدف إلى تعزيز ذوات الأطفال بمنحهم مساحة من الحرية للتعبير باستخدام الفنون ومكافأتهم على إبداعاتهم.

كما تضمنت الفعاليات الركن الشعبي الذي شمل المعرض والمأكولات الشعبية، وركن إبداعاتهم ومعرض منتجات المرضى النفسيين، الذي يهدف إلى تعزيز الصورة الإيجابية عن المريض العقلي والنفسي لدى أسرته وفي المجتمع من خلال إظهار إبداعاته وإنتاجه إمام ذويه والمجتمع واقتناعهم بجودته وحرصهم على شرائه، وتعريف الأسرة وأفراد المجتمع بأهمية العمل والإنتاج للمريض وأنه عامل مهم من عوامل تحسن واستقرار حالة المريض، وتعزيز المفاهيم الإيجابية عن الذات لدى المرضى النفسيين بعرض منتجاتهم أمام أسرهم والآخرين مما يدلل على قدرتهم على الإنتاج والأداء مع وجود المرض النفسي لديهم، وإشعار المرضى بأهمية الاستمرار في العمل والإنتاج للوصول إلى تحسن حالتهم الصحية وتجاوز أزمة المرض النفسي.

ويهدف ركن أصدقاء الصحة النفسية إلى تفعيل فكرة أصدقاء الصحة النفسية من خلال تكوين مجموعة عمل من المهتمين بخدمات الصحة النفسية ملمة بشكل جيد بقضايا الصحة النفسية في المجتمع ولديها وعي باحتياجات المرضى النفسيين وأسرهم بشكل يمكنها من العمل الفعال على أرض الواقع في أنشطة وبرامج الدعم المختلفة للمرضى النفسيين وأسرهم.

من هذا المنطلق تم التركيز على ركن أصدقاء الصحة النفسية في اليوم المفتوح من خلال العمل على استقطاب عدد من
أسر المرضى الفعالين والمهتمين بإحداث تطورات في مجال الصحة النفسية ووضع قاعدة بيانات وتفعيلهم في أنشطة اللجنة ومجموعات الدعم.




آخر تعديل : 26 رجب 1433 هـ 03:38 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©