أخبار الوزارة
برعاية معالي وزير الصحة .. الرياض تستضيف الملتقى السعودي لاتحاد الدول العربية لمكافحة الإيدز
تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، وزير الصحة والرئيس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، تستضيف الرياض يوم الاثنين القادم 3/1/1432هـ ولمدة خمسة أيام، الملتقى السعودي لاتحاد الدول العربية لمكافحة الإيدز، أوضحت ذلك الدكتورة سناء فلمبان، المشرف العام على برنامج مكافحة الإيدز بوزارة الصحة.
 
وأضافت د. فلمبان أن هذا المنتدى ينعقد تحت مظلة جامعة الدول العربية، ويعتبر أول اجتماع لممثلين رسميين من الدول العربية الاثنين وعشرين من الخبراء في مجال مكافحة الإيدز وتطبيق الإستراتيجية الوطنية للحد من انتشار فيروس الإيدز والمندوبين عن المنظمات غير الحكومية والناشطين في مجال مكافحة الإيدز، وذلك لمناقشة الخطوط العريضة والسبل لتطوير وتحسين خطط البرامج الوطنية لمكافحة الإيدز، في ضوء التركيز على استعراض الخطط الإستراتيجية الوطنية لكل الدول العربية، والسياسات الوطنية في البلدان العربية تجاه مكافحة الإيدز باعتبارها التزامات دولية، وكذا الخطط المتفق عليها في الإعلان السياسي المدرج في عام 2011، ولتدارس الخطوات اللازمة لتفعيل هذه الالتزامات وتحويلها إلى خطط ملموسة على أرض الواقع تستند إلى إستراتيجيات وطنية لمكافحة الإيدز.
 
وأبانت د. سناء فلمبان أن جدول الأعمال يتضمن استعراض الوضع تجاه مكافحة الإيدز في البلدان العربية ومدى مطابقته للالتزامات الواردة في إعلان الالتزام السياسي عام 2011، واتخاذ إجراءات على أرض الواقع تضمن تنفيذ هذه الالتزامات؛ مشيرة إلى أن الدول العربية قد وقعت مع جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالموافقة على الإعلان عن تحديد الأولويات الوطنية الرئيسية الخاصة بكل دولة لمكافحة الإيدز.

وتابعت الدكتورة فلمبان مضيفة أنه قد جرى توسيع نطاق المبادرة السعودية لمكافحة الإيدز في دول مجلس التعاون لتشمل الدول العربية تحت مظلة جامعة الدول العربية، علاوةً على تطوير قدرات الكوادر الوطنية في مجال التخطيط الاستراتيجي الوطني للحد من انتشار فيروس نقص المناعة المكتسبة، منوهة بن البرنامج يرمي إلى تبادل الخبرات فيما بين الدول العربية، والتوصل إلى وسائل ناجعة في الحد من انتشار المرض ودعم المصابين بالفيروس.
 
وأشارت د. سناء فلمبان، المشرف العام على برنامج مكافحة الإيدز بوزارة الصحة، أنه سيتم إطلاق برنامج علمي اجتماعي متخصص على هامش المؤتمر يوم الخميس 6/1/1432هـ، وذلك بمناسبة يوم الإيدز العالمي، بمشاركة عدد من المؤسسات الطبية منها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأورام إضافة إلى مجموعة من المنظمات الدولية المعنية بالإيدز وعدد من المتخصصين المحليين، لافتة إلى أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة المواضيع العلمية الحديثة ذات العلاقة بطبيعة انتشار المرض وطرق علاجه وعدد الحالات التي تم اكتشافها خلال الفترة الماضية، فضلًا عن موضوعات أخرى تسلط الضوء على طرق الحد من انتشار العدوى بين أفراد المجتمع وتحفيزهم على التعامل مع المصابين بالإيدز ودعمهم وتوفير السبل لاحتوائهم في المجتمع وحصولهم على حقوقهم بشكل مناسب يضمن لهم توفير الدخل والرعاية والعلاج والمتابعة الصحية والدعم النفسي والاجتماعي.



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 27 ذو الحجة 1432 هـ 03:53 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©