أخبار الوزارة

وزارة الصحة تعمل على إقرار نظام العمل التطوعي في مرافقها
كشف معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة أن وزارته تعمل على إقرار نظام العمل التطوعي في مرافقها.
 
وقال لدى تدشينه أمس مشروع المركز الصحي الخيري لجمعية (عناية) إن الوزارة تعكف على صيغة النظام الذي يحقق صورة من صور التكافل الذي يحث ويحض عليه ديننا الإسلامي الحنيف وولاة الأمر ـ يحفظهم الله.
 
وأبان الربيعة في تصريح صحفي أن الوزارة تدرس أيضاً إعادة النظر في دوام المراكز الصحية بما يحقق تقديم خدمة متميزة للمواطن.

وحث الدكتور الربيعة الجميع على العمل الخيري الصحي والمبادرة إلى التطوع في مثل هذه البرامج والمشاريع. 

من جانبه ذكر معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم نائب رئيس مجلس إدارة جمعية (عناية) أن المشروع عبارة عن مجمع عيادات صحية عامة ومتخصصة بالتعاون مع جمعية البر فرع معكال والشميسي حيث يقدم المركز الصحي الخيري الخدمات الصحية الأولية جنبا إلى جنب مع لخدمات الطبية المتخصصة والإسعافية والجراحة والتنويم بشكل مرحلي حسب الاحتياج والإمكانيات.

ويقدم الرعاية الصحية الأولية لفئة الفقراء والمحتاجين، وتقديم الخدمات العلاجية والدوائية للمرضى المحتاجين، وتيسير الرعاية الصحية المتقدمة للمحتاجين، وذلك بالتنسيق مع المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والخاصة، وتنسيق وتطوير العمل الصحي التطوعي وتعميمه، وتوظيف الكوادر المحلية في العمل الطبي الخيري،  والاهتمام برفع مستوى الوعي الصحي لدى الفئة المستهدفة. 

وأبان أن المشروع يهدف إلى إيجاد عيادات أولية لمعاينة الحالات الحادة ومتابعة الحالات المزمنة، وعيادة الطفل السليم ويتم من خلالها متابعة نمو الأطفال التطعيمات الأساسية، بالإضافة إلى كونها عيادات أولية للأطفال، وعيادات أمراض النساء والولادة ويتم من خلالها معاينة أمراض النساء ومتابعة الحمل وصحة الجنين. 

ولفت أن المركز يهدف إلى إنشاء عدة عيادات تخصصية لرفع مستوى ونوعية الخدمات المقدمة وتعمل هذه العيادات بشكل أسبوعي بحسب الحاجة إلى ذلك، وهي عيادات استشارية للأطفال، وللباطنية، وللجراحة العامة، وللنساء والولادة عيادة استشارية للعيون، ولجراحة العظام، وللجلدية، وللأنف والأذن والحنجرة، والنفسية، وعيادة الأسنان. 

بالإضافة إلى خدمات التطعيم واللقاحات وهي خدمة تقديم التطعيمات واللقاحات الأساسية حسب  برامج وخطط وزارة الصحة بالإضافة إلى تقديم  التطعيمات الموسمية والإسهام في الحملات الوطنية. 

والخدمات الصيدلانية وهي خدمة تقديم الأدوية الأساسيـة والمستلزمات والأجهـزة الطبية للأمراض الحادة والمزمنة مجـانا أو بسعر رمزي حسب حاجة المريض، أو إحالة المريض إلى صيدلية أخرى مع التكفل بالتكلفة أو تقديم خصم للمريض حسب الإمكان والفحوص والتحاليل المخبرية وهو مختبر متكامل لعمل الفحوصات المخبرية العامة حسبما تدعو إليه الحاجة وتستطيع تأمينه الموارد المتاحة.

والفحوصات التصويرية والتشخيصية ومن ذلك الأشعة السينية والأشعة فوق الصوتية وتخطيط القلب بالإضافة إلى التوعية الصحية حيث يسعى المركز إلى زيادة الوعي الصحي لدى عامة المجتمع والفئة المستهدفة بشكل أخص، ومن الوسائل المستخدمة لذلك توزيع المنشورات الصحية التوعية والملصقات الجدارية التثقيفية والإرشادية واستخدام الوسائل السمعية والمرئية لتثقيف رواد المركز وتنظيم المحاضرات والأنشطة التوعية و الحملات التثقيفية للأمراض المنتشرة والعادات السيئة كالتدخين وغيره.

بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية ويتم من خلالها تقييم الحالة الاجتماعية للمرضى والمحتاجين، بالتعاون مع جمعية البر، وتقديم المساعدة المالية للمرضى المزمنين من الفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة.




آخر تعديل : 25 رجب 1432 هـ 01:52 م
عدد القراءات :