أخبار الوزارة

(الصحة) تتعاقد مع نخبة من الأطباء الاستشاريين ضمن برنامج (الطبيب الزائر)
في إطار حرص وزارة الصحة على تجويد خدماتها والارتقاء بمستوى مرافقها الصحية، وبما يتماشى مع توجهات الوزارة نحو خدمة المرضى وكسب رضاهم؛ فقد تمكنت الوزارة من التعاقد مع نخبة من الأطباء الاستشاريين المحليين المتميزين ضمن برنامج الأطباء الزائرين للعمل في مستشفيات مركزية ومرجعية عدة، والذين بلغ عددهم 600 طبيب استشاري، فيما بلغ العدد الإجمالي للأطباء الزائرين منذ بداية البرنامج وحتى الآن 1732 طبيبًا استشاريًّا.

 كما واصلت الوزارة نجاحاتها في استقطاب نخبة متميزة من الأطباء الاستشاريين من جمهورية مصر العربية والأردن وباكستان، والحاصلين على أعلى المؤهلات العلمية في أدق التخصصات الطبية للعمل في مستشفيات عدة من مناطق ومدن المملكة الرئيسة والطرفية في ظل صعوبة التعاقد الدائم مع أطباء استشاريين في بعض التخصصات لندرتهم على مستوى العالم.

كما قامت الوزارة بالبدء في تطبيق برنامج الزيارات الاستشارية، والذي يهدف إلى تقديم خدمات صحية متطورة عن طريق قيام الأطباء الاستشاريين بعمل زيارات متكررة للمناطق والمحافظات والطرفية منها خصوصًا؛ بهدف رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في أماكن وجودهم دون الحاجة للانتقال إلى المناطق الأخرى؛ طلبًا للعلاج، علمًا بأن البرنامج لا يقتصر على أطباء وزارة الصحة فقط، وإنما يشمل - أيضًا - جميع الكفاءات من الأطباء السعوديين والعاملين في القطاعات الصحية الحكومية كافة؛ حيث تقوم المناطق بالتنسيق مع هؤلاء الأطباء حسب احتياجات المرضى من التخصصات المختلفة لعمل زيارات لمدة 3-5 أيام كل فترة، وحسب كثافة عدد المرضى؛ للقضاء على مشكلة قوائم الانتظار، إضافة إلى ذلك يزور المملكة - حاليًا - مجموعة من الأطباء الاستشاريين وعددهم 118 طبيبًا استشاريًّا من الأردن ومصر وباكستان.

من جانبه أوضح سعادة وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون المستشفيات الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي أن الهدف من استقطاب هؤلاء الأطباء هو تخفيف المعاناة لدى المرضى، وعلاج الحالات المستعصية، وتقليل المواعيد المتأخرة على المرضى، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات العالمية لتطوير الأداء بمستشفيات المناطق، وتقليل حالات الإحالة خارجها، والاستفادة المثلى من تلك الخبرات الطبية التي تم استقطابها لتلبية الاحتياجات الصحية للمواطن والمجتمع، ولتعزيز استفادة المرضى من وجود تلك الخبرات الطبية في مستشفيات الوزارة، والإسهام في تطوير سير العمل في أقسام تلك المستشفيات من خلال ورش العمل والمحاضرات التعليمية.

جدير بالذكر أنه يجري - حاليًا - التواصل مع مراكز وهيئات عالمية مرموقة لاستقطاب الأطباء والكفاءات في التخصصات الدقيقة كافة التي تحتاجها المملكة ممثلة في وزارة الصحة، وذلك عن طريق برنامج الطبيب الزائر.
فعلى سبيل المثال استطاعت الوزارة - حاليًا - استقطاب نخبة من الأطباء والممارسين الصحيين للعمل في منطقة حائل؛ حيث يعمل لديهم الآن عدد 3 أطباء من الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي الحدود الشمالية استطاعت الوزارة استقطاب مجموعة من الاستشاريين المتميزين داخل المملكة وخارجها؛ حيث تم إجراء عمليات زراعة القرنية من خلال نخبة من الأطباء الذين يزورون المنطقة من مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون. كما تم أخيرًا إجراء عمليات قسطرة قلبية تشخيصية علاجية وعملية قلب مفتوح في منطقة الحدود الشمالية.



آخر تعديل : 19 ذو الحجة 1433 هـ 02:13 م
عدد القراءات :