أخبار الوزارة

مدينة الملك عبد الله الطبية تٌنقِذ حاجة عراقية من جلطة دماغية حادة ليلة العيد
15 ذو الحجة 1440
​أنقذ فريق طبي متخصص بمركز العلوم العصبية بالتكامل مع قسم الأشعة التداخلية في مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة حاجة عراقية أُصيبت بشلل نصفي بعدما داهمتها جلطة دماغية حادة بطول ١ سم ليلة العيد.

وأوضحت (الصحة) أنه جرى استقبال حالة حاجة عراقية تعرضت لسكتة دماغية حادة مع شلل نصفي عبر خدمة الخط الساخن للجلطات الدماغية بقيادة استشاري الأعصاب وقائد برنامج السكتة الدماغية بوزارة الصحة، الدكتور ماجد بخيت؛ حيث استقبل مستشفى منى العام الحالة التي نُقلت بسرعة فائقة عبر الإخلاء الطبي للهلال الأحمر السعودي. وبعد استقبال الحالة، أُجريت لها على الفور جميع الفحوصات الطبية والأشعة المقطعية اللازمة، ثم استخدام العلاج المسيل للجلطات في أقل من 30 دقيقة. ونظرًا لأن الجلطة كانت في شريان أساسي بالدماغ، حُوِّلت إلى قسم الأشعة التداخلية تحت إشراف فريق التخدير من أجل إجراء قسطرة دماغية لها بقياد الدكتور زياد العريني الذي تمكن -ولله الحمد- من السيطرة على الجلطة في وقت قياسي لم يتجاوز ٣٠ دقيقة.

وأضافت (الصحة) أنه تحسنت حالة الحاجة الصحية، كما أظهرت الأشعة المقطعية عدم تأثر الدماغ من الجلطة؛ حيث إنه في مثل هذه الحالات تحتاج إلى تنسيق وتكامل بين أقسام متعددة للقيام بالعلاج في الوقت المناسب؛ لتفادي تفاقم مثل هذه الجلطات الكبيرة التي ربما تُسبِّب إعاقة حادة أو وفاة، لا قدَّر الله.

جدير بالذكر أن مركز العلوم العصبية بالتكامل مع قسم الأشعة التداخلية بالمدينة الطبية قد أجرى -بفضل الله- العديد من العمليات النوعية والتخصصية النادرة تضاهي مثيلاتها عالميًا وبنسب نجاح عالية؛ حيث إن مدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة قادره على التعامل مع أكثر الحالات تعقيدًا وصعوبة وعلى مدار العام، لما تملكه من كفاءات طبية وفنية مؤهلة تأهيلًا عاليًا، فضلًا عن إمكانياتها الكبيرة والدعم اللامحدود الذي تحظى به من مقام حكومة خادم الحرمين الشريفين، وتحت متابعة مستمرة من وزارة الصحة لتقديم كافة الخدمات الطبية والارتقاء بالخدمة المقدمة بجودة وكفاءة مميزة وتحقيقاً للرؤية المملكة الطموحة ٢٠٣٠.






آخر تعديل : 17 ذو الحجة 1440 هـ 11:32 ص
عدد القراءات :