أخبار الوزارة

(الصحة) تجهز 16 مختبرًا وبنك دم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة
26 ذو القعدة 1440

 

جهزت (الصحة) جميع أقسام المختبرات، وبنوك الدم بالمشاعر المقدسة (منى، وعرفات)؛ حيث جرى تشغيل ثمانية مختبرات طبية، وثمانية بنوك دم بأحدث الأجهزة الطبية العالمية، وبأيد سعودية من أطباء وأخصائيين في علوم المختبرات المختلفة، وذلك لخدمة ضيوف الرحمن لحج هذا العام 1440هـ.
وأوضحت (الصحة) أن المختبرات تستقبل العينات، وإصدار النتائج بنظام دقيق جدًا يضمن سلامة جميع النتائج المخبرية، وبرنامج جودة خارجية من قبل شركة عالمية خاصة ببرامج ضبط الجودة. وأضافت أنه تم تجهيز مختبر التشخيص الجزيئي بمستشفى شرق عرفات، الذي تتوفر به الفحوصات التأكيدية للأمراض المعدية لفيروسات كورونا، والإنفلونزا المستجدة؛ حيث تتوفر جميع المحاليل، والكواشف المخبرية، ويعمل بأيدٍ سعودية من أطباء، واختصاصي مختبرات طبية بنسبة 100% ولله الحمد.
وبينت أن المختبر يخدم الحجاج بمشعري منى وعرفات؛ حيث تصدر النتائج خلال مدة وجيزة جدًا، وفق أصول أو بروتوكول عالمي، ومعايير معتمدة، وتشرف عليه لجنة المختبرات وبنوك الدم بالحج لعام 1440هـ.
وفي السياق نفسه، شكلت (الصحة) لجنة خاصة بالمتابعة والإشراف على المختبرات وبنوك الدم بمسمى (لجنة الإشراف الفني على المختبرات وخدمات نقل الدم لحج عام 1440)، حيث تتابع وتشغل المختبرات وبنوك الدم، بالإضافة إلى تأمين جميع الفحوصات التخصصية والطارئة لحجاج بيت الله الحرام من خلال خطة موضوعة تشمل مراحل عدة، وهي: مرحلة الاستعداد المبكر لأعمال الحج، ومرحلة التجهيز والتموين الطبي، ومرحلة التشغيل والقوى العاملة، ومرحلة الانتهاء وتسجيل الملاحظات بعد أعمال الحج.
يذكر أن مستشفيات المشاعر المقدسة، تنظم عددًا من حملات التبرع بالدم تبدأها بمنسوبيها المنتدبين للعمل بمستشفيات المشاعر؛ لتأمين بنوك الدم بعدد من وحدات الدم، ومشتقاته اللازمة قبل وصول الحجاج إلى المشاعر المقدسة.




آخر تعديل : 26 ذو القعدة 1440 هـ 12:27 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©