أخبار الوزارة

عملية نوعية ناجحة بمستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد بعرعر
15 ذو القعدة 1440



تمكّن - بفضل الله - فريق طبي بمستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد بعرعر، من إنهاء معاناة مريضة بعد استئصال كيسة الفلح الخيشومي من الجهة اليمنى لرقبتها. والكيسة عيب خلقي، يتكون جدارها من خلايا طلائية حرشفية تظهر على الجانب الوحشي للرقبة؛ بسبب فشل انسداد (طمس) الشق الخيشومي الثاني، أو فشل التحام القوسين الخيشوميين الثاني والثالث، في أثناء تكون الجنين.

وخلال عملية جراحية ناجحة استغرقت ساعتين، استطاع الفريق الطبي استئصال الكيسة بأكملها. وواجه الفريق الطبي بعض الصعوبات الجراحية؛ بسبب قرب الكيسة من الوريد الوداجي الغائر والشرايين السباتية. يُشار إلى أن حجم الورم، أو كيسة الفلح الخيشومي، بلغ 954 سنتيمترًا مكعبًا. وقد بدأت المريضة بالتعافي، واستقر وضعها الصحي بحمد الله.

جدير بالذكر أن (صحة الشمالية) يتبع لها عشرة مراكز طبية متخصصة (مركز واحد للقلب، وثلاثة لداء السكري، ومثلها للكلى، وثلاثة أخرى للأسنان)، إضافة إلى أحد عشر مستشفى تبلغ سعتها السريرية 1410 أسرَّة. وتتوفر فيها عدد من التخصصات الطبية الدقيقة مثل: جراحة المخ والأعصاب، وجراحة القلب، وجراحة البدانة، والمناظير، والأورام وغيرها. كما يتبع لها 48 مركزًا للرعاية الصحية الأولية.






آخر تعديل : 18 ذو القعدة 1440 هـ 10:17 ص
عدد القراءات :