أخبار الوزارة

إجراء ألف عملية جراحة يوم واحد بمستشفى أبها للولادة والأطفال
19 رمضان 1440
حقق قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى أبها للولادة والأطفال، إنجازات نوعية خلال عام واحد، شملت إجراء نحو ألف عملية من عمليات اليوم الواحد، وعمليات أخرى طارئة للأطفال. كما أجرى القسم ما يزيد على 300 تخطيط تشخيصي متقدم لجذع المخ لأطفال يعانون اشتباه إعاقة سمعية، بالإضافة إلى استخدام جهاز زراعة تخطيط السمع بدون تخدير، ومعاينة ما يزيد على 3800 حالة في عيادة الأنف والأذن والحنجرة.

ونجح المستشفى في إجراء عدد من العمليات النوعية، فقد قام بإجراء أول عملية زراعة لسماعة عظمية لطفل يعاني ضعف سمع توصيليًّا متقدمًا، وعملية أخرى لتجميل الجزء العلوي من حنجرة طفل يعاني ارتخاءً في حنجرته؛ استغنى بعدها عن جهاز التنفس الاصطناعي.

وأجريت خلال الفترة نفسها أول عملية بالمنطقة الجنوبية لترميم مجرى التنفس، وزراعة غضروف من القفص الصدري؛ لتوسيع مجرى التنفس لطفل يعاني تضيقًّا حنجريًّا يمتد من لسان المزمار إلى القصبة الهوائية. كما أجريت عملية أخرى لتوسيع مجرى التنفس بوساطة المنظار، وليزر ثاني أكسيد الكربون، استغنى الطفل بعدها عن أنبوب التنفس الرغامي بعد ست سنوات من المعاناة. وأجريت عملية نوعية لطفل كان يعاني التهابًا فطريًّا تحسسيًّا أدى إلى بروز العين، وكان يشكل خطرًا على حاسة الإبصار لديه. 

من جهة أخرى، أوضحت (صحة عسير)، أن قسم الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى، بدأ نشاط التدريب في برنامج الزمالة السعودية لطب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، كما بدأ في تدريب 12 طبيبًا مقيمًا.






آخر تعديل : 21 رمضان 1440 هـ 03:05 م
عدد القراءات :