أخبار الوزارة

تدخل طبي ناجح لإنقاذ معتمر بجدة
09 رمضان 1440
أسهم - بفضل الله - فريق جراحة المسالك البولية بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، في إنقاذ معتمر يبلغ من العمر ٥٦ عامًا، كان يعاني تسممًا شديدًا بالدم، أدى إلى التهاب بالرئة والتهاب السحايا، وفشل عدد من أعضاء جسمه. كما أنه أصيب بجلطة في القلب، فضلًا عن إصابته بمرض الضغط، وداء السكري المزمنين. 

أظهرت صورة الأشعة المقطعية التي أجريت للمريض في قسم العناية المركزة وجود خراج نفاخي كبير بالكلية اليسرى؛ أدى إلى تدميرها بالكامل، وصاحب ذلك حدوث حالة تسمم شديدة بالدم، عجز المريض بسببها عن التنفس إلا بوساطة جهاز التنفس الاصطناعي. ودعت حالة المريض الحرجة الفريق الطبي إلى استئصال الكلية اليسرى التي تحتوي على الخراج. كما تم إعطاؤه مسيلات الدم؛ لعلاج جلطة القلب.

فلما كانت نسبة خطر وفاة المريض مرتفعة، وحيث كان التأخير في إجراء العملية سيزيد حالة المريض تدهورًا؛ مما كان سيؤدي لوفاة المريض بنسبة تتجاوز 80% بحسب مؤشر أباتشي، وبعد موافقة أهل المريض، أجرى الفريق الطبي عملية استئصال الكلية. وبعدها بدأ المريض في الاستجابة التدريجية للمضادات الحيوية، وعلاج الضغط، والسكري، والقلب. وتعافى بعدها تدريجيًّا، ثم غادر قسم العناية المركزة بعد قضاء مدة شهرين ونصف الشهر فيه. ويتمتع المريض بصحة جيدة تحت إشراف أطباء الباطنية بالمجمع، ومن المتوقع عودته سالمًا إلى بلده قريبًا.







آخر تعديل : 10 رمضان 1440 هـ 10:40 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©