أخبار الوزارة

(الصحة): أكثر من 72% من المرضى راضون عن خدماتنا
08 رمضان 1440

أعلنت (الصحة) عن نتائج برنامج (قياس تجربة المرضى)، خلال فترة الربع الأول من العام الجاري 2019 م؛ حيث بلغت نسبة رضا المرضى عن خدمات (الصحة) 72.2%‏، مسجلة ارتفاعًا عن فترة الربع الأول لعام 2018م التي بلغت نسبتها66%.
وكشفت (الصحة) أنه تم خلال هذه الفترة إعداد 59099 استبانة عن تغطية جميع مناطق المملكة، من خلال 18 رحلة علاجية تقدمها الوزارة شملت كل من: المستشفيات (العيادات الخارجية، التنويم، الطوارئ، رعاية الأمومة، جراحات اليوم الواحد)، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، ومراكز الإقلاع عن التدخين، والمراكز المتخصصة للقلب، والمراكز المتخصصة للكلى، والمراكز المتخصصة للأورام، ومراكز السكري التخصصية، والرعاية الصحية المنزلية، ومراكز الأسنان التخصصية، ومراكز التأهيل الطبي.
وكانت (الصحة)، وفي بادرة إيجابية تتماشى مع الحراك التطويري الذي تشهده الوزارة قد أطلقت برنامج (قياس تجربة المريض)؛ وذلك بهدف تمكين المستفيدين من المرضى وذويهم من المشاركة في تقييم الخدمات المقدمة لهم بعد كل زيارة للمنشآت الصحية؛ حيث أوضحت (الصحة) أن فكرة البرنامج تقوم على إعداد استبانات مصممة لكل رحلة على حدة في المنشأة الصحية؛ بهدف رصد تقييم المريض لزيارته، وقياس مدى الرضا عن الخدمات المقدمة له.
 ويعمل البرنامج وفق آليات علمية عالمية في منهجيات قياس رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية عن طريق طرف ثالث، بما يضمن حيادية النتائج ومصداقيتها. ويتم مقارنة نتائجها بمثيلاتها إقليميًا وعالميًا؛ مما سيتيح - بشكل أكبر - مواكبة التقدم في الخدمات الصحية المرتكزة على المريض واحتياجاته، بما ينعكس على حصوله على أفضل الخدمات الصحية وفق أرقى المعايير.
 وفي الوقت نفسه، يتم دعم هذا البرنامج من خلال المختصين في (الصحة)، وبالتعاون مع ذوي العلاقة؛ لمعرفة وكشف جوانب الضعف في الخدمات الصحية المقدمة في مختلف المنشآت الصحية، والعمل على دراستها، ووضع الآليات لتحسينها وتطويرها بشكل مستمر. وستستمر (الصحة) في نشر نتائج البرنامج بشفافية بشكل دوري على وسائل التواصل المختلفة.




آخر تعديل : 08 رمضان 1440 هـ 12:54 م
عدد القراءات :