أخبار الوزارة

(الصحة) تنفذ أكبر حملة للفحص عن هشاشة العظام
02 رمضان 1440

 

أعلنت (الصحة)، تزامنًا مع فعاليات يوم الأم العالمي، عن بدء تنفيذ حملة (أكبر فحص مبكر عن هشاشة العظام خلال 24 ساعة)، وذلك من خلال عدد من المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها في أنحاء المملكة.
وأوضحت (الصحة) أن هذه الحملة تأتي مواصلة لجهودها في تقديم الدعم الكامل للمبادرات والبرامج الطبية التوعوية التي تُعد جزءًا لا يتجزأ من مسؤولياتها اليومية، مشيرة إلى أن المشاركة الفاعلة في تثقيف المجتمع من شأنها أن تعود بالمنفعة والفائدة على الأفراد والمجتمع على حد سواء. كما تؤكد هذه الحملة التزام الوزارة بنشر الثقافة الطبية؛ حرصًا منها على الارتقاء بمستوى الثقافة الطبية في المجتمع.
 وكشفت (الصحة) أنها نجحت في الكشف عن ١٢١٨ حالة خلال يوم واحد فقط من بدء تنفيذ الحملة؛ حيث تم تجهيز ست عيادات، وخمسة مستشفيات حول المملكة ودعمها بطواقم طبية؛ للكشف المبكر عن هشاشة العظام، وإعطاء كل مراجع نتيجة الاختبار على وجه السرعة، بالإضافة إلى فحصه بوساطة جهاز (الدكسا) الذي يقيس كثافة العظام. وتنشط الحملة في توزيع النشرات الطبية اللازمة؛ لتوعية الشرائح المصابة والمعرضة بماهية هشاشة العظام، وأساليب الوقاية منه، وأنجح الوسائل العلاجية له.
وأشارت (الصحة) إلى أن مرض هشاشة العظام ينهش الأجسام بصمت مريب، حتى بات يُعرف بالمرض الصامت؛ إذ يتفاقم مع الإنسان دون ظهور أي أعراض على مدار السنوات. وتظهر أعراضه الأولى بعد استفحاله، وقد تكون على شكل كسر في عظم الحوض، أو العمود الفقري، أو الساعد، أو الكتف؛ الأمر الذي ينجم عنه ألم كبير، مع فقدان الحركة والإعاقة.
تجدر الإشارة إلى أن نسبة الكسور تقدر بأكثر من 8.9% كسور سنويًّا كل ثلاث ثوانٍ؛ حيث توجد امرأة واحدة بين كل ثلاث نساء في العالم ممن بلغ عمرهن 50 عامًا فأكثر تعاني كسور هشاشة العظام، وكذلك رجل واحد بين كل خمسة رجال تزيد أعمارهم على 50 عامًا. وأما النسبة للمملكة، فتشير الدراسات إلى أن 34% ممن بلغ سنهم 50 عامًا فأكثر مصابون بهشاشة العظام.




آخر تعديل : 03 رمضان 1440 هـ 02:13 م
عدد القراءات :